المخابرات الإيراني تعتقل مسؤول بمكتب “روحاني” بتهمة التجسس

هيومن فويس

ألقت السلطات الأمنية الإيرانية القبض على أحد مسؤولي مكتب مستشار الرئيس الإيراني للشؤون الثقافية (حسام الدين آشنا) بتمهة التجسس. وحسب وكالة مهر للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية الإيرانية، أكد المتحدث باسم السلطة القضائية الإيراني، غلام حسين محسني إيجئي، إلقاء وزارة المخابرات والأمن الداخلي القبض على جاسوس بين مسؤولي مكتب حسام الدين آشنا (مستشار روحاني للشؤون الثقافية)، وقال إن الوزارة يمكنها إلقاء القبض على المتهمين من خلال حكم قضائي، وإن السلطة القضائية بدورها تستطيع أن تسلم شخصاً متهماً إلى وزارة المخابرات وجهاز الاستخبارات في الحرس الثوري.

وأضاف أن هناك معلومات حول الجهات التي كان يعمل لها المتهم بالتجسس، مشدداً أن ذلك لا يعني تورط من يعمل معه في نفس المكان بهذه القضية (بالإشارة إلى مستشار الرئيس الإيراني)، وأن الجهات المعنية تقوم بجمع معلومات أكثر حول المتهم ونشاطاته.

وأكد نزاهة العملية الإنتخابية الرئاسية، مشيراً إلى أن القضاء يتابع جميع الشكاوي التي وصلته، وأن التقارير الواردة بشأن الانتخابات قيد التحقيق والإستقصاء. وأشاد بأداء الجهات التي بذلت جهودها لإجراء هذه الإنتخابات بسلامة، من المنفذين والمراقبين وقوات الشرطة والقضاء، مبدياً تقديره للشعب وجميع الجهات المساهمة بنجاح العملية الانتخابية، وتوجه بشكره لمؤيدي المرشحين لحضورهم المنتظم والتزامهم بالقوانين، واصفاً ذلك بعكس ما شهدته انتخابات الرئاسية في إيران سنة 2009 التي أدت إلى احتجاجات واسعة دامت أكثر من 10 أشهر بسبب التلاعب بنتيجة الانتخابات وتغييرها لصالح محمود أحمدي نجاد.
وأشاد بعمل السلطة القضائية، حيث اعتبر أداءها كان مؤثراً في منع حصول أي خرق أو مخالفة في العملية الانتخابية، قائلاً إن السلطة القضائية تتابع جميع الشكاوي وأجابت على 198 ألف استفسار انتخابي، كان من بينهم 197 إلفاً يتعلق بخصوص مرشحي انتخابات المجالس البلدية.

وتطرق المتحدث باسم السلطة القضائية إلى مسألة الشكاوي الانتخابية، قائلاً إن عددا من هذه الشكاوي تتعلق بمرشحي الانتخابات الرئاسية والبلدية وعددا آخر يتعلق بمؤيديهم وبعض الشكاوى كانت عن بعض المسؤولين المشرفين على إجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن بعض التقارير الواردة تخص الخروقات التي حصلت من قبل بعض المحافظين ورؤساء البلديات، مؤكداً على أن جميع هذه التقارير، قيد الدراسة والاستقصاء.

إلى ذلك، سجنت السلطات القضائية الإيرانية مستشار أحمدي نجاد الإعلامي، عبد الرضا داوري، بتهمة الإساءة للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي .

المصدر: القدس العربي