قائد الجيش الأردني ينهي الجدل حول تدخل عسكري في سوريا


قال قائد الجيش الأردني الفريق الركن محمود فريحات إن القوات  الأردنية لن تدخل إلى الأراضي السورية، منهياً بذلك الجدل حول تواجد قوات أردنية في سوريا، وذلك بعدما اتهم نظام بشار الأسد عمان بالضلوع في خطة لتحرك عسكري في جنوب سوريا.

وخلال حضوره مأدبة إفطار مع متقاعدين عسكريين مساء الأربعاء، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة فريحات إن "القوات المسلحة لن يكون لها أي تواجد أو دخول للأراضي السورية كما يشاع ويقال عبر وسائل الإعلام المختلفة"، بحسب الموقع الالكتروني للقوات المسلحة.

وقال الموقع إن مدير الاستخبارات العسكرية قدم "إيجازاً عن الأحداث العربية والإقليمية بالمنطقة وآخر التطورات على المناطق الحدودية خصوصاً الشمالية والشرقية منها" مع سوريا والعراق.

وكان نظام الأسد اتهم الأردن بالضلوع في خطة لتحرك عسكري في جنوب سوريا، وحذر أنه سيتعامل مع أي قوة أردنية تدخل سوريا بدون التنسيق معها، كقوة معادية.

لكن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعلن في 26 نيسان/ أبريل الماضي أن بلاده مستمرة في سياستها الدفاعية في العمق السوري "دون الحاجة لدور للجيش الأردني داخل سوريا". وقال حينها: "لن نسمح للتطورات على الساحة السورية وجنوب سوريا بتهديد الأردن".

وتشكل سيطرة مقاتلين مبايعين لـ"تنظيم الدولة" على مواقع قريبة من الحدود الأردنية جنوب سوريا، مصدر قلق لعمّان، فيما تقدم الولايات المتحدة دعماً لبعض فصائل المعارضة لمواجهة مقاتلي التنظيم وطردهم من مواقعهم على الحدود.

ومراراً أكدت الأردن أنها "لا تريد منظمات إرهابية ولا ميليشيات مذهبية" على حدودها مع سوريا، في اشارة إلى مقاتلي "تنظيم الدولة"، وميليشيا "حزب الله" اللبناني وغيرها من الميليشيات الإيرانية لا سيما "الحرس الثوري" الإيراني التي تساند نظام الأسد جنوب سوريا.

ويشار إلى أن لدى الأردن حدوداً برية مشتركة مع سوريا تزيد عن 370 كيلو متر.




المصدر