معبر "باب الهوى" يحدد موعد الزيارات إلى سوريا في عيد الفطر


سمارت-عبد الله الدرويش

أعلنت إدارة معبر "باب الهوى" على الحدود السورية التركية، بدء استقبال الزيارات إلى سوريا بمناسبة عيد الفطر، ابتداءً من اليوم الخميس 1 حزيران وحتى آخر يوم من شهر رمضان، ودخول 500 شخص باليوم الأول.

وأضاف "المعبر" في بيان حصلت "سمارت" على نسخة منه، أن الحكومة التركية ستسمح لحاملي بطاقة "الحماية المؤقتة" ( القديمة، الجديدة، وصل التسجيل)، إضافةً للأشخاص الذين يحملون جوازات سفر سورية، شرط أن يكون آخر الأختام الموجود عليها هو ختم الدخول إلى تركيا.

وسجل "المعبر" دخول نحو 500 شخص في اليوم الأول، حيث بدأ الدخول من الساعة الثامنة صباحاً، وانتهى في الساعة 12 ظهراً، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وأشار "المعبر" أن إجراءات العودة من سوريا إلى تركيا ستبدأ في يوم 3 تموز 2017، لغاية نهاية شهر أيلول 2017، لافتاً أن خلال الدخول إلى سوريا لا يترتب على اللاجئين البصمة، ولكن عند العودة إلى تركيا على الجميع أن يبصم.

وأوضحت" إدارة المعبر"، أن حركة المغادرة من الجانب السوري إلى الجانب التركي ستستكمل من الساعة واحدة، حتى نهاية الدوام الرسمي في الساعة الرابعة.

وكانت إدارة معبر "باب الهوى" على الحدود مع تركيا أعلنت، يوم 22 حزيران 2016، إنها ستبدأ استقبال السوريين القاطنين في تركيا الراغبين بزيارة سوريا بمناسبة عيد الفطر، ابتداءً من يوم الخميس 30 حزيران 2016، الموافق لـ 25 رمضان1437.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، مليونين و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونين و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، بحسب معطيات مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية.