800 شخص يفرون يومياً من الرقة رغم خطر الألغام.. أطباء بلا حدود: أوضاعهم صعبة


حذرت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الخميس، من تسارع نزوح المدنيين من مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وذلك مع وصول نحو 800 شخص يومياً إلى مخيم عين عيسى للاجئين على بعد 30 كلم شمال الرقة.

وأوضحت ناتالي روبرتس من خلية الطوارئ في المنظمة في تصريحات للصحفيين: "يصل 800 شخص كل يوم إلى المخيم"، مؤكدة أن الوضع صعب بسبب قلة الوسائل الإنسانية.

وأضافت أن "الناس يظلون عالقين داخل المخيم لأن إجراءات المراقبة والتسجيل تستغرق وقتاً"، مشيرةً إلى ظروف الحياة الصعبة بسبب الحرارة ونقص المياه والخيم.

وتابعت: "يقول الناس في ما بينهم أن الوقت حان للفرار من الرقة بما أن الجبهة تقترب منها. لكن الخروج من المدينة معقد ولا بد من دفع أموال للمهربين بالإضافة إلى مشكلة الألغام الكبيرة".

وفي الأسابيع الأخيرة، وصل نحو 10 آلاف شخص إلى المخيم الذي تشرف عليه ميليشيا قوات "سوريا الديموقراطية"، التي تشكل الميليشيات الكردية النسبة الأكبر من تركيبتها العسكرية وتدعمها الولايات المتحدة.

ويشار إلى أن الأمم المتحدة غير حاضرة في عين عيسى. وفي أواسط أيار/مايو 2017، قدر رئيس لجنة المخيم جلال العيّاف عدد النازحين بأكثر من 20 ألف شخص.

وبدأت الميليشيات الكردية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي هجوماً واسعاً بدعم من التحالف الدولي لطرد مقاتلي التنظيم من الرقة، وتمكنت من التقدم على جبهات عدة وقطع طرق إمداد رئيسية للتنظيم. وباتت هذه الميليشيات على بعد ثلاثة كيلومترات من الرقة من الشرق وأربعة كلم من الشمال.




المصدر