أمريكا تعلن تعزيز قواتها جنوبي سوريا


سمارت-بدر محمد

أعلن الجيش الأمريكي، ليلة الخميس- الجمعة، تعزيز قواته في جنوبي سوريا، معتبراً أن وجود عناصر تدعهم إيران في البادية السورية "تهديداً" لقوات التحالف القريبة التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم الجيش الأمريكي الكولونيل، ريان ديلون، في العراق، قوله، إن الجيش الأمريكي عزز قوته القتالية، جنوبي سوريا وأصبح مستعد لأي تهديد من قوات النظام والمليشيات الموالية لها بالأشارة إلى قوات مدعومة من إيران.

ولفت "ديلون" أن عدداً قليلاً من القوات المدعومة من إيران بقي داخل ما أطلق عليها "منطقة عدم اشتباك"، التي تهدف لضمان سلامة قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك منذ الغارات الجوية يوم 18 أيار الماضي على القوة المتقدمة.

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي إن الجيش الأمريكيأسقط أيضا نحو 90 ألف منشورهذا الأسبوع يحذر فيها عناصر النظام والمليشيات الموالية لها من التقدم داخل المنطقة ويدعوهم للرحيل.

وسبق أن شاركت قوات برية أمريكية بعملية عسكرية مع مقاتلي "قوات مغاوير الثورة"، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، يوم 14 أيار الجاري، في بادية الحميمة شرق حمص انطلاقا من معسكر التنف.

وكان "أسود الشرقية" أكد، نهاية نيسان الفائت، أن الفصائلتصدّت لقوات النظام في قريتي أشيهب وشنوان شرق السويداء، مع تدعيم نقاط التماس معها، معتبراً أن ذلك "نتيجة طبيعية" على المعارك التي دارت ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في المنطقة مؤخراً.