أمريكا تُقر بقتل التحالف لنحو 500 مدني في العراق وسوريا.. ومنظمات: الحصيلة أكبر


قال الجيش الأمريكي، اليوم الجمعة إن 484 مدنياً على الأقل لقوا حتفهم في سوريا والعراق، جراء ضربات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، منذ بدء الحملة في عام 2014.

وتشير الأرقام الذي يعلنها التحالف شهرياً، وهي أقل من تقديرات منظمات غير حكومية مثل "إير وورز"، إلى زيادة 132 حالة وفاة بين المدنيين مقارنة مع تقرير سابق نشر يوم 30 أبريل/ نيسان الماضي.

وذكر موقع "اير وورز" البريطاني، وهو مختص في متابعة عمليات التحالف ضد "تنظيم الدولة" وجماعات أخرى بالعراق وسوريا وليبيا، أن 445 عملية للتحالف خلال عام 2016 أسفرت عن استشهاد ما بين 1237 و1901 مدني في العراق وسوريا.

ونفى التحالف تخفيف المعايير المعنية بحماية المدنيين وقال إن ارتفاع العدد يرجع في جانب منه إلى زيادة في وتيرة العمليات في مناطق حضرية كثيفة السكان.

وكان تقرير أصدرته الشبكة السوري لحقوق الإنسان الشهر الماضي، أكد أن قوات التحالف الدولي ارتكبت ما لا يقل عن 106 حادثــة اعتـداء علــى مراكــز حيوية مدنيـة في سوريا، بينها 46 حادثــة علــى جســور، وتعتبر الجسور أكثــر المراكز الحيوية تعرضــاً للاستهداف، وقــد خرجـت معظمها عــن الخدمة، مــا أدى إلى تداعيات اقتصادية واجتماعية مست حيــاة الســكان، وفقاً للشبكة.




المصدر