افتتاح نقطة طبية في اللطامنة بحماة بعد خروج مشفاها عن الخدمة (فيديو)


سمارت-محمود الدرويش

افتتح المجلس المحلي في مدينة اللطامنة (25 شمال حماة)، وسط سوريا، اليوم الجمعة، نقطة طبية لتلبية حاجات المدنيين الصحية، وذلك بعد خروج معظم مشافي الريف الشمالي عند الخدمة جراء القصف.

وقال مدير المكتب الطبي في المجلس، علاء محمد، بتصريح إلى "سمارت"، إن النقطة تقسم إلى عيادتين، واحدة للشمانيا وأخرى للضمادات، ويوجد فيها ثلاثة ممرضين من أعضاء المكتب الطبي يعملون بشكل تطوعي.

وأضاف “المحمد"، أن النقطة تستوعب قدوم خمسين مريض بشكل يومي، وأن هناك أكثر من 200 مصاب بحاجة لضمادات، ويوجد في مدينة اللطامنة مئة حالة مصابة باللشمانيا.

وكانت مديرية صحة حماة، أعلنت، أواخر آذار الفائت، خروج مشفى "اللطامنة الجراحي" عن الخدمة بشكل كامل، جراء قصف النظام له بـ"غاز الكلور"، ما أدى لمقتل طبيب وإصابة آخرين بحالات اختناق، وذلك بعد خروج ثلاث مشافٍ تابعة لها عن الخدمة خلال أقل من شهر.

وكان المجلس المحلي في مدينة اللطامنة ناشد، يوم 14 أيار الفائت، المنظمات الإنسانية، والحكومة السورية المؤقتة والائتلاف الوطني السوري بدعم أهالي المدينة وريفها، جراء القصف المستمر.

وتستهدف قوات النظام المشافي في المناطق الخارجة عن سيطرتها في عموم سوريا، بشكل متكرر، حيث سبق وأن خرج عدد من المشافي بشكل كامل عن الخدمة، وأخرى بشكل مؤقت.

ويتعرض ريف حماة الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي متقطع، من قبل قوات النظام والميلشيات الموالية له، رغم اتفاق "تخفيف التصعيد" الذي وقعته الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، يوم 4 أيار الفائت.