أستانا تستضيف الجولة الرابعة من المحادثات المتعلقة بسوريا في 12 و13 حزيران


قال سفير نظام الأسد لدى روسيا رياض حداد، إن النظام تلقى دعوة للمشاركة في جولة جديدة من محادثات أستانا حول سوريا، ستعقد يومي 12 و13 يونيو/ حزيران الجاري.

وجاءت تصريحات حداد التي نشرتها وكالة "سبوتنيك" اليوم السبت، بعد يوم من تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف"، وأعلن فيها أن "لقاء الدول الضامنة للهدنة في سوريا في أستانا يمكن أن يعقد منتصف الشهر الجاري".

كما أكد "بوغدانوف" في تصريحاته، أن مبعوث الأمم المتحدة "ستافان دي ميستورا" سيزور موسكو الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن القضية السورية.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات أستانا حول سوريا عقدت في الثالث والرابع من مايو/ أيار الماضي، ونتج عنها اعتماد من وصفت بـ"الدول الضامنة" لاتفاق "تخفيف التصعيد" الذي يتضمن 4 مناطق، ودخل حيز التنفيذ اعتباراً من 6 مايو/ أيار.

وعقد الاجتماع الأول في أستانا، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام الأسد والمعارضة السورية، لبحث وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة 29 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي.

وفي اجتماع "أستانا 2"، في فبراير/ شباط، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانا 3"، منتصف مارس/ آذار، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.‎




المصدر