ارتفاع جديد لأسعار أهم الأدوية في سوريا.. و"البروفين" و"الباندول" على رأس القائمة


أصدرت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد قرارها بزيادة أسعار أدوية "الجلطات القلبية "إيزبال"، وأدوية أخرى، ليصل الارتفاع الجديد إلى الضعف تقريباً.

وبحسب ما أوردته صحيفة "تشرين" الناطقة باسم النظام، فإن هذه الزيادة هي الثانية لبعض الأدوية منذ بداية العام الجاري، مشيرة إلى أن بعض هذه الأصناف التي ارتفع سعرها حساس جداً، لأنها أصناف مستهلكة بشكل يومي من قبل جميع المواطنين، ولاسيما المسكنات كـ"البروفين" الذي ارتفع من 280 ليرة إلى 420.

شراب الأطفال "البروفين" ارتفع بدوره من 190 إلى 520 ليرة لكافة الشركات، و"البانادول اكسترا" من 280 إلى 495 ليرة، إضافة إلى أصناف مهمة للأدوية القلبية أبرزها دواء "إيزوبال"، وارتفع من 180 إلى 680 ليرة.

وبرر أصحاب معامل الأدوية مطالبهم برفع الأسعار، بأن بقاء أسعار الأدوية على ما هو عليه سوف يسبّب نقصاً كبيراً في المنتجات الدوائية، بعد تعرض كثير من معامل الأدوية والتي تتركز في محافظتي ريف دمشق وحلب لأضرار بشكل مباشر وغير مباشر، الأمر الذي أدى إلى إغلاق أكثر من نصف معامل الأدوية في سوريا.

في هذا الإطار نوهت الصحيفة، إلى أن معامل أدوية أخرى بدأت باحتكار بعض أصناف الدواء، مطالبة حكومة النظام بالاستجابة إلى طلبها في زيادة أسعار منتجاتها.




المصدر