الشبكة السورية وثقت أضعاف الرقم… التحالف يقرّ بمقتل 484 مدنياً بضرباته


وليد غانم: المصدر

أعلن الجيش الأميركي في بيان له يوم الجمعة أن 484 مدنياً على الأقل قتلوا على الأرجح في ضربات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق منذ بدء الحملة في أيلول 2014، فيما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1256 مدنياً على الأقل.

وتشير الأرقام الذي يعلنها التحالف شهريا، وهي أقل من تقديرات جماعات غير حكومية مثل إير وورز، إلى زيادة 132 حالة وفاة بين المدنيين في تقرير سابق نُشر نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي.

ونفى التحالف تخفيف المعايير المعنية بحماية المدنيين. وقال إن ارتفاع العدد يرجع في جانب منه إلى زيادة في وتيرة العمليات في مناطق حضرية كثيفة السكان.

وفي المقابل، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها صدر في الخامس من أيار الماضي إن قوات التحالف الدولي منذ بداية تدخلها في 23/ أيلول/ 2014 حتى بداية أيار/ 2017، قتلت ما لا يقل عن 1256 مدنياً، بينهم 383 طفلاً، و221 سيدة (أنثى بالغة)، معظم بياناتهم مسجلة لدى الشبكة، وهذا الرقم يبلغ أضعاف الرقم الذي اعترف به التحالف، علماً أن الشبكة توثق ما يجري في سوريا فقط، وأرقام التحالف تتحدث عن سوريا والعراق مجتمعين.

ولفتت الشبكة إلى أنها عملت منذ بداية تدخل قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، في 23/ أيلول/ 2014، على توثيق ومواكبة الانتهاكات التي ترتكبها تلك القوات، وأصدرت في هذا الصدد 11 تقريراً خاصاً، ركَّزت على الحوادث التي خلَّفت ضحايا مدنيين، واستهدفت مراكز حيوية مدينة.

وقد بلغ مجموع المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 51 مجزرة منذ تدخلها في 23/ أيلول/ 2014 حتى بداية أيار، بينها 34 مجزرة في محافظة الرقة لوحدها أي بنسبة 67 %، و12 في محافظة حلب.





المصدر