"الوطني الكردي" ينفذ اعتصاماً في القامشلي بالحسكة للمطالبة بمعتقليه


سمارت-عمر سارة

اعتصم أعضاء وأصدقاء المجلس الوطني الكردي، اليوم الأحد، في مدينة القامشلي (70 كم شمال مدينة الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، تنديداً بالاعتقالات المتكررة لأعضاءه من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي(PYD) وقوات الأمن (الأسايش) التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية.

وأوضح نائب رئيس المجلس الوطني الكردي، محمود الملا، بتصريح إلى "سمارت" أن وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في المدينة جاءت بناء على قرار الأمانة العامة للمجلس للمطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين، على رأسهم رئيس المجالس المحلية في المجلس الوطني الكردي، محسن طاهر، وغيره من القيادات.

وأشار "الملا" إلى انعدام الاتصالات بينهم وبين "الإدارة الذاتية"، وأن الأخيرة تسعى إلى تعطيل الحياة السياسية، وتستهدف المشروع "السياسي" للمجلس الوطني الكردي.

وقالت نائب رئيس المجلس الوطني الكردي فصلة يوسف، بتصريح إلى "سمارت"، إن الاعتقالات "تعسفية" بحق هؤلاء السياسيين الذين دافعوا طويلاً عن حقوق "الشعب الكردي" وعن الديمقراطية في سوريا.

وكانت "المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا"، طالبت يوم 21 أيار الماضي، أجهزة "الإدارة الذاتية" الكردية بالإفراج عن أعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي المحتجزين "قسرا" لديها.

وتشنّ قوى الأمن التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، حملات اعتقال مستمرة بحق الناشطين المدنيين ومنهم "الوطني الكردي"، الذي يقول في بياناته واعتصاماته إن لا حل للخلافات بين "الأطراف الكردية" المختلفة إلا بالإفراج عن جميع المعتقلين.