قوات الأسد تسيطر بالكامل على مدينة مسكنة أهم معقل لـ"تنظيم الدولة" في ريف حلب


سيطرت قوات نظام بشار الأسد على مدينة مسكنة آخر معقل لتنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف حلب الشرقي شمال سوريا، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء النظام "سانا"، اليوم الأحد.

وقال ناشطون سوريون إن قوات النظام دخلت المدينة بعد انسحاب مقاتلي "تنظيم الدولة" منها. في تكرار لما شهدته مدن وبلدات في أرياف حلب سيطر عليها النظام دون قتال بسبب خروج مقاتلي التنظيم منها.

وتقع مسكنة على الضفاف الغربية لـ"بحيرة الأسد"، وكانت من أهم المناطق التي يسيطر عليها "تنظيم الدولة" في محافظة حلب عام 2014، وتبعد نحو 15 كيلو متر عن الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، حيث من المتوقع أن تبدأ ميليشيات كردية تابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطية" خلال أيام معركة لطرد مقاتلي التنظيم من مدينة الرقة، معقلهم الأبرز في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عما قالت إنه مصدر عسكري قوله إن "ناحية مسكنة هي آخر مركز تجمع سكاني مهم يقع على حدود ريف حلب الشرقي قبل الوصول إلى الرقة"، مشيراً إلى أن "من يسيطر على مسكنة يتحكم بالمحاور المؤدية من حلب إلى الرقة وبالعكس".

وتحصر السيطرة على مسكنة وجود "تنظيم الدولة" في "قرى متناثرة يسهل السيطرة عليها في شرق وجنوب شرق محافظة حلب، وهي مناطق صحراوية". وذكر الإعلام الحربي التابع لميليشيا "حزب الله"، أن قوات النظام تشن هجوماً على مناطق المسمومة، والعزيزية، ورده كبيرة، والإذاعة، والمحطتين الثانية والثالثة لضخ المياه.




المصدر