نحو 1100 مليار ليرة خسائر القطاع الزراعي في سوريا خلال الحرب


كشف مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة في حكومة نظام الأسد، المهندس هيثم حيدر، عن قيمة الأضرار والخسائر التقديرية التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال الحرب، والتي بلغت نحو 1100 مليار ليرة.

وأوضح حيدر، بحسب ما جاء في موقع "الخبر" الموالي للنظام أمس السبت، بأن من الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال سنوات الحرب "تخريب المراكز الخدمية والإنتاجية والبحثية ومشاريع الري الحكومية، وعدم تمكن الفلاحين من الوصول إلى أراضيهم لزراعتها وخدمتها، ما أدى إلى انخفاض نسب تنفيذ المساحات المزروعة".

وأضاف أن "نسبة تنفيذ القمح العام الماضي بلغت 66 بالمئة، الشعير 79 بالمئة، البطاطا 70 بالمئة، الخضار الصيفية بحدود 70 بالمئة".

وأكد حيدر، أنّه تم اتخاذ إجراءات ساهمت في التخفيف من آثار الحرب على القطاع الزراعي، وساهمت في توفير مستلزمات الإنتاج رغم ضعف الموارد الاقتصادية، كالمشاريع الاستثمارية التي تتعلق بقطاع الزراعة .

وبين مدير التخطيط والتعاون الدولي، أنّ "المشكلة الأكبر في الإنتاج هي التسويق ونقل المنتج، وكذلك ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج"، لافتاً إلى أنه يوجد 350 ألف هكتار من المساحات الداخلة في زراعة القمح تقع خارج المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.




المصدر