؟؟كيف تفاعل الإعلام الإسرائيليّ مع الأزمة الخليجية


-مصر والسعودية والامارات والبحرين تقوم بقطع علاقاتها مع قطر بحجة دعم الإرهاب، وقطر تستنكر.

-قطر: طفل الشرق الاوسط البغيض.

-شركة الطيران الإسرائيلية “اركياع” ستستمر بالتعامل مع قطر.

-لعبة قطر المزدوجة.

-الأزمة في الخليج تضع “ترامب” في موقفٍ صعبٍ وغير مألوف.

-الرئيس السابق للبعثة الإسرائيلية في قطر: ما يحدث هو خطوة مثيرة ستغير العالم.

-قطر تحاول عدم جذب الانتباه لسياستها تجاه “حماس”.

-5 أسباب لماذا يجب على اسرائيل الاهتمام بالأزمة الخليجية.

مصر والسعودية والامارات والبحرين تقوم بقطع علاقاتها مع قطر بحجة دعم الإرهاب، وقطر تستنكر:

بحجة دعم الجماعات الإسلامية المتطرفة والعلاقات مع إيران قامت كل من مصر السعودية الإمارات والبحرين بسحب دبلوماسييها من قطر الأمر الذي يعمّق الصراع في الخليج العربي.

يذكر أنّ قطر التي تعتبر إحدى أغنى دول الخليج ستقوم باستضافة كأس العالم 2022 بالإضافة لاحتوائها عدة قواعد عسكرية أمريكية.

من جانبها استنكرت قطر هذا الفعل ووصفته بـ “الغير مبرر” وأنها وقعت ضحية حملة من الأكاذيب هدفها نشر الفتنة وزيادة الصراعات في المنطقة، ويذكر أنه لاحقاً تم انضمام اليمن وقامت بقطع علاقاتها مع قطر.

قطر، طفل الشرق الاوسط البغيض:

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية تقريراً تحدثت فيه عن غضب وامتعاض بعض الدول العربية من سياسة قطر خصوصاً بعد انتشار تصريحاتٍ للأمير القطري بما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل الأمر الذي أدى إلى حجب المواقع القطرية ومنها الجزيرة ومنع بثّها في السعودية ومصر، وذكر التقرير أنّ قطر حاولت إخفاء هذه التصريحات بالادعاء بأنهم ضحية مؤامرة لتقسيم وتفريق الخليج العربيّ. جاء ايضاً أنّ قطر أثارت غضب الدول العربية بعد تصريحات أميرها بشأن العلاقات الجيدة مع إسرائيل وحكومة “ترامب” بالإضافة لدعم دولته لحماس.

شركة الطيران الإسرائيلية “اركياع” ستستمر بالتعامل مع قطر:

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أنّه بالرغم من قطع عدّة دولٍ عربيّة علاقاتها مع قطر ستستمر شركة الطيران الإسرائيلية “أركياع” بالتعامل مع قطر.

يذكر ان الإسرائيليين يسافرون مع هذه الشركة إلى لارنكا ومن هناك إلى الدوحة مع شركات طيران قطرية ومن ثم إلى شرق آسيا الأمر الذي يسهّل على من يحمل الجواز السفر الإسرائيلي السفر لعدّة دولٍ بأقلّ تكلفة وأقلّ محطات.

لعبة قطر المزدوجة:

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أنّ قطر هي الدولة الوحيدة بعد تركيا التي لازالت تدعم غزة وتسعى لإعادة إعمارها وأيضا تدعم حماس وبالرغم من طرد قطر لقادة في حركة حماس، لا زالت حماس بحاجة للدعم القطري. بحسب ما جاء في الصحيفة فإنه بالرغم من الضربة التي تلقتها حماس من قطر إلا أن حماس لا زالت وفيّة لقطر.

قطر قامت بطرد قياديين في حماس لكنها في نفس الوقت لم تتوقف عن دعم الحركة والمساعدة في إعمار غزة.

قطر تحاول عدم جذب الانتباه لسياستها تجاه حماس:

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن إعلان قناة الميادين عن خبر طرد قطر لقادة في حركة حماس ليس بالصدفة إنما هي خطة مدروسة خصوصاً أنّ قناة الميادين مقربة لحزب الله.

يقول التقرير إن إيران وحزب الله يريدون إيصال رسالة لقادة حماس: اذهبوا إلى موطنكم الذي هو طهران” بحسب ما جاء في الصحيفة. وبحسب الصحيفة فإن الطرد جاء بعد مشاورات بين قطر وإيران وحزب الله بحكم العلاقات القوية بينهم.

الأزمة في الخليج تضع “ترامب” في معضلةٍ غير مألوفة:

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية تقريراً حلّلت فيه تبعات الأزمة الحالية بين دول الخليج وتأثير هذه الأزمة على سياسة “ترامب” في المنطقة.

قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر سوف يؤدي لتوتّر العلاقات بين الدول العربية وإيران الأمر الذي يسعى له “ترامب” وأكّد عليه في زيارته الأخيرة للمنطقة لكن هناك احتمال من ممارسة السعودية الضغط على “ترامب” للانضمام لها وقطع العلاقات مع قطر ممّا يؤثر سلباً على سياسة “ترامب” بالإضافة لتأثيرها على الوضع الاقتصادي الأمريكي وعلى العلاقات الاقتصادية الأمريكية-القطرية.

الرئيس السابق للبعثة الإسرائيلية في قطر: ما يحدث هو خطوة مثيرة ستغير العالم:

نشرت صحيفة “معاريف” العبرية تقريراً تحدثت فيه عن تداعيات الأزمة الأخيرة بين قطر والدول العربية وتأثيرها على سياسة قطر تجاه حماس.

جاء في التقرير اقتباساتٌ من مقابلةٍ أجراها رئيس البعثة الإسرائيلية السابق في قطر “ايلي افيدار” الذي تحدث فيها عن تخبطات في صفوف حركة حماس وترقّب وأن حماس غير قادرة على إعادة إعمار غزة دون الدعم القطري. يقول “افيدار” إنّه مخطئ من يعتقد أنّه الوقت المناسب لتقترب إسرائيل من قطر وتقوّي العلاقات بين البلدين فإن قطر حالياً تعيش أزمةً كارثية.

يقول “افيدار” في المقابلة أن قطر تقع في المنتصف من ناحيةٍ جغرافية ولا يمكن التنقل من قطر إلى دول أخرى بدون مساعدةٍ من الدول المجاورة.

وأضاف أيضا أن قطر حالياً تبذل ما بوسعها للضغط على البيت الأبيض من أجل المساعدة في حلّ هذه الأزمة.

5 أسباب لماذا يجب على اسرائيل الاهتمام بالأزمة الخليجية:

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أنه من الممكن تحسين صورة إسرائيل في المنطقة بعد التطورات التي تحدث وذكرت 5 أسباب لماذا يجب على إسرائيل الاهتمام بالأزمة الخليجية.

أولها: أن قطر الداعم الرسميّ لحماس وفي ظل هذه الأزمة ستتضرر حماس أيضاً مما فيه مصلحة لإسرائيل.

ثانيها: أن الأزمة بين قطر والدول العربية تقرّب إسرائيل من السعودية ومصر ودول الخليج.

ثالثها: أنّ هذه الأزمة تعكس ايضاً نقطةً مهمةً وهي عودة التأثير الأمريكي للمنطقة.

رابعها: نزع الشرعية من حركاتٍ إرهابية مثل “حماس” بحسب ما جاء في الصحيفة.

خامسها: تعزيز يد إسرائيل بشكلٍ عام والحكومة الحالية بشكلٍ خاص.




المصدر