"خامنئي" ينتقد "ترامب" والسعودية بسبب تحالفهم ضد المد الإيراني في المنطقة


وجه الزعيم الإيراني الأعلى "آية الله علي خامنئي" انتقادات حادة اليوم للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والقادة السعوديين لتحالفهم الإقليمي الجديد المناهض لطهران وقال إنه لن يجدي نفعاً.

وذكر "ترامب" خلال زيارته للسعودية أواخر الشهر الماضي أن إيران مصدر أساسي لتمويل ودعم الجماعات المتشددة وذلك بعد يومين من الانتخابات الإيرانية التي فاز بها الرئيس "حسن روحاني" بفترة ثانية.

وخلال زيارة "ترامب" للرياض أبرمت الولايات المتحدة صفقات أسلحة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولار مع السعودية عدو إيران اللدود في المنطقة.

واتهم "خامنئي" في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء واشنطن بازدواجية المعايير قائلاً إنها غضت الطرف عن "قتل يمنيين في المساجد والشوارع وفي منازلهم" فيما تدعي أنها تدعم حقوق الإنسان حول العالم.

وتقود السعودية تحالفاً عربياً يحارب الحوثيين الذين تدعمهم إيران في اليمن.

وقاد الرئيس الإيراني جهود إيران لإبرام اتفاق نووي مع الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى في 2015 مما أدى إلى رفع أغلب العقوبات الدولية المفروضة على إيران مقابل حدها من أنشطتها النووية.

لكن الاتفاق لم يسفر عن تطبيع العلاقات بين البلدين ووصف "ترامب" الاتفاق مراراً بأنه "أحد أسوأ الاتفاقات التي وقعت على الإطلاق" وقال إن واشنطن ستراجعه.

وعبرت دول أوروبية وروسيا والصين عن قلقها من أن إدارة "ترامب" قد تنسحب من الاتفاق .

وتدعم إيران نظام الأسد في سوريا، وتحاول بسط سيطرتها على أكثر من عاصمة عربية، كما تعمل طهران لإنشاء خط مباشر يصلها بالساحل السوري على البحر المتوسط عبر الأراضي العراقية والسورية مما يمكنها مستقبلاً من مد نظام الأسد والمليشيات التي ترعاها في سوريا أو لبنان بالسلاح والعتاد والرجال.




المصدر