"الإدارة الذاتية" الكردية: سندير جميع المدارس العام المقبل بما فيها مدارس النظام


سمارت-هبة دباس

أعلنت "الإدارة العامة للمدارس" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم الثلاثاء، أنها ستدير جميع المدارس بما فيها الخاضعة لحكومة النظام في محافظة الحسكة، شمالي شرقي سوريا، بداية العام الدراسي القادم، داعية المعلمين في مدارس النظام للالتحاق بها.

ودعت "الإدارة العامة للمدارس" في بيان عممته وحصلت "سمارت" نسخة منه، المعلمين في مدارس النظام للعمل لديها، مؤكدة أنها "تكفل دفع نفس رواتبهم لدى النظام".

وأوضحت "الإدارة العامة" أنها ستدرس مناهجها في المحافظة عدا مناهج المرحلة الثانوية، كما أنها ستشرف على تعين الكوادر.

وتتقاسم قوات النظام و"الإدارة الذاتية" السيطرة على مدينتي الحسكة والقامشلي فقط، فيما تسيطر الأخيرة على باقي المحافظة.

يأتي ذلك بعد يوم من إصدار "هيئة التربية والتعليم" قرارا يقضي بإغلاق جميع المعاهد الخاصةوالغاء الدروس الخاصة، تحت طائلة "المسائلة المسلكية والقانونية".

وتعقيبا على قرار إغلاق المعاهد، أبدت معاهد خاصة ومعلمون استيائهم من القرار واصفين أسبابه بـ"غير المقنعة"، وذلك في لقاءات مع مراسل "سمارت" طلبوا خلالها عدم ذكر أسمائهم "كي لا تتأثر علاقتهم بهيئة التربية".

وأوضحت مديرة معهد خاص (غير مرخص من أي جهة)، فضلت عدم ذكر اسمها، في مدينة القامشلي (74 كم شمال مدينة الحسكة)، أن "هيئة التربية" أبلغتهم نهاية العام الفائت بقرار إغلاق المعاهد وتغير المناهج لمرحلة التعليم الأساسي بما فيها منهاج الشهادة الإعدادية، ممهلة إياهم لحين بدء العام الدراسي الجديد في شهر أيلول 2017.

وأشارت مديرة المعهد أن بلاغ "هيئة التربية" سبب تخوفا لدى الأهالي وامتناع كثير من طلاب الشهادتين عن التسجيل في المعاهد، تحسبا من إغلاقه قبل انتهاء العام الدراسي الحالي.

وسبق أن قالت "الهيئة" يوم 3 أيار 2017، إن 137,000 ألف طالب وطالبة بالمرحلة الإبتدائية، تقدموا لامتحانات الفصل الثاني باللغات (العربية والكردية والسريانية)، في 1500 مدرسة تابعة لها بمحافظة الحسكة.

وكان رئيس "الهيئة"، محمد صالح عبدو، قال، في شهر تشرين الأول 2016، إن "الإدارة الذاتية" ألزمت المدارس العامة والخاصة في المحافظة بتدريس المناهج الكردية المقرّرة حديثاً، في صفوف الأول والثاني والثالث