ترامب يحدد موقفه من الأزمة الخليجية وينشر تغريدات عن قطر


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أن قادة دول بمنطقة الشرق الأوسط اتهموا خلال جولته الأخيرة للمنطقة قطر بـ"تمويل الفكر المتطرف"، واعتبر أن "عزل قطر يعتبر بداية نهاية الإرهاب".

وكتب ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "خلال زيارتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط، عندما تحدثت عن ضرورة وقف تمويل الجماعات المتطرفة، أشار شركاؤنا إلى قطر".

ولم يعط ترامب أي تفاصيل عن موقفه من هذه الاتهامات كما لم يحدد أسماء هؤلاء القادة الشركاء، وفقاً لوكالة الأناضول.

ومن جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الثلاثاء أن ترامب قال إن "كل الدلائل تشير إلى قطر في تمويل التطرف"، على حد قوله. وهو ما تنفيه قطر باستمرار.

وزار الرئيس الأمريكي، السعودية الشهر الماضي، في أولى زياراته الخارجية منذ تنصيبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وليبيا العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وفي محاولة لرأب الصدع، غادر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، العاصمة الكويتية، بعد عصر اليوم الثلاثاء، متوجهاً إلى مدينة جدة السعودية، في زيارة أخوية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية، إن الأمير الصباح يرأس وفداً يضم وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ووزير الإعلام بالوكالة، الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح، ومدير مكتب أمير الكويت أحمد الفهد، وغيرهم.

وتأتي الزيارة فيما تواترت الأنباء عن جهود كويتية للوساطة بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى.




المصدر