ناشطون: الأمم المتحدة والنظام يفاوضون "داعش" في بلدة جنوب دمشق لإخراج جرحى


سمارت-حسن برهان

قال ناشطون محليون لـ"سمارت"، اليوم الأربعاء، إن وفدا مشتركا من النظام السوري والأمم المتحدة فاوض تنظيم "الدولة الإسلامة" (داعش) في بلدة الحجر الأسود (6 كم جنوب دمشق)، وتوصلوا لخروج جرحى للتنظيم خلال ساعات.

وأضاف الناشطون من داخل البلدة، في حديث لـ"سمارت"، أن الوفد دخل من حاجز "القدم-عسالي"، والتقى قيادات من تنظيم "الدولة"، مشيرين إلى توصلهم لاتفاق يتضمن خروج جرحى التنظيم خلال الساعات القادمة، دون معرفة باقي تفاصيل الاتفاق.

ونوه الناشطون لوجود استنفار لقوات النظام في محيط حيي القدم وعسالي لـ"تأمين خروج جرحى التنظيم".

كما قال ناشط من بلدة يلدا القريبة، إن اللقاء يهدف لإيجاد آلية لإخراج تنظيم "الدولة" من جنوب دمشق، ونقله إلى ديرالزور أو الرقة، لافتا إلى تحليق طائرة استطلاع في سماء المنطقة بالتزامن مع دخول الوفد.

وكان "جيش الإسلام" أكد لـ"سمارت"، يوم 24 أيار الفائت، تلقيهم معلومات بأن تنظيم "الدولة" يسرع خطواته للخروج من جنوب دمشق.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على بلدة الحجر الأسود بالكامل منذ عدة سنوات، كما يسيطر على أجزاء من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حيث تدور اشتباكات متقطعة بين تنظيم "الدولة" و"جيش الإسلام"، كان آخرها اشتباكات في مخيم اليرموك، على خلفية احتجاز الأول عنصراً من الأخير.