هتف لحظة الاعتداء "من أجل سوريا".. فرنسا: مهاجم نوتردام طالب دكتوراه في الإعلام


قال وزير الداخلية الفرنسي، "جيرار كولومب"، إن الرجل الذي هاجم شرطياً أمام كاتدرائية "نوتردام" في قلب باريس، هتف لحظة الاعتداء "من أجل سوريا".

وأضاف "كولمب"، خلال مؤتمر صحفي عقده أمام الكاتدرائية أمس الثلاثاء، أن "شرطياً تعرض في نحو الساعة (16.20 بالتوقيت المحلي/ 14.20 تغ) لاعتداء من قبل شخص".

وتابع أن "دورية تتألف من 3 شرطيين كانت موجودة بالمكان لتأمين السياح (يزورون الكاتدرائية)، حين جاء رجل خلف الدورية، وكان مسلحاً بمطرقة، وبدا بالاعتداء على أحدهم".

ووفق الوزير، فإن "أحد زملاء الشرطي المستهدف بالاعتداء أطلق النار على المهاجم"، لافتاً أنه تم نقل الشرطي والمعتدي إلى المستشفى لـ "تلقي الرعاية الطبية".

من جانبها، وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن مصدر أمني فرنسي قوله، إن منفذ الهجوم هو جزائري يبلغ من العمر 40 عاماً ويتابع في فرنسا دكتوراه في الإعلام، وذلك بحسب بطاقة هوية عثرت عليها السلطات بحوزته.

وأضاف المصدر، أن المهاجم الذي أصيب برصاص الشرطة كانت بحوزته بطاقة هوية باسم فريد إ. من مواليد الجزائر في يناير/ كانون الثاني 1977، ومسجل في جامعة لورين في مدينة ميتز (شرق) بصفة طالب دكتوراه.

ورداً على سؤال لإذاعة محلية، قال بيار موتزنهار رئيس جامعة لورين، إن الطالب "يعدّ رسالة دكتوراه منذ 2014"، و"لم يبد عليه أي أمر مريب".

وبحسب الإذاعة، فان رسالة الدكتوراه التي يعمل عليها تتناول الإعلام والانتخابات في شمال إفريقيا.

وتفرض فرنسا حالة الطوارئ في كامل أراضيها وذلك منذ استهدافها مطلع 2015 بسلسلة من الهجمات التي خلفت أكثر من 230 قتيل.




المصدر