500 مليار دولار حاجة سوريا والعراق لإعادة الإعمار


قال رئيس اللجنة التحضيرية العليا للملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في "دول الصراع"، محمد الحلايقة، إن التوقعات تشير إلى أن حاجة سوريا والعراق لإعادة الإعمار تقد بنحو 500 مليار دولار.

وأضاف الحلايقة بحسب ما ذكرته صحيفة "الغد" الأردنية اليوم الأربعاء، أن "الأردن مؤهل لأن يكون بوابة لإعادة الإعمار في سوريا والعراق".

جاءت هذه التصريحات في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن فعاليات هذا الملتقى والمعرض المرافق له، والمتوقع انعقاده من 12 إلى 15 يوليو/ تموز المقبل في مدينة الحسين للشباب في الأردن، وسيتم خلاله بحث إعادة الإعمار في سوريا والعراق واليمن وفلسطين والعراق وليبيا

وأشار الحلايقة، إلى الملتقى يهدف إلى "قرع الجرس أمام الشركات الأردنية للاستعداد للمشاركة بإعادة الإعمار، خاصة وأنه من المتوقع أن تشهد نهاية العام الحالي نهاية حاسمة للإرهاب"، حسب قوله.

ونوه في هذا المجال، إلى أن "حكومات غربية بدأت تبحث سبل الاستفادة من إعادة إعمار دول الصراع، ومن بينها ألمانيا التي شكلت خلية داخلية لمعرفة كيفية استفادة شركاتها من إعادة الاعمار".

وأكد الحلايقة، أن هناك جهد أردني "صامت" لاستثمار علاقاته السياسية مع دول الجوار للمساهمة بإعادة الإعمار، وأنه "من المتوقع أن تكون هناك أخبار جيدة قد يتم الإعلان عنها قريباً".

ولفت إلى أن الملتقى سيشهد مشاركة عربية وإقليمية وأجنبية، وخاصة من أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا.




المصدر