إيران تقول إن منفذي هجمات طهران كانوا في الموصل والرقة


سمارت-رائد برهان

قالت وزارة الأمن الإيرانية، اليوم الخميس، إنها خمسة من "الإرهابيين" الذين نفذوا هجومي العاصمة طهران، كانوا يحاربون في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية.

وكان 54 شخصاً قتلوا وجرحوا، أمس الأربعاء، جراء هجومين على مبنى البرلمان و "مرقد الامام الخميني" في طهران، تبناهما لاحقا تنظيم "الدولة".

وأعلن رئيس مؤسسة الطب العدلي، أحمد شجاعي، ارتفاع حصيلة قتلى الهجومين إلى 17، بحسب الوكالة الإيرانية للأنباء.

وحذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، في بيان، إيران من أن "من يدعمون الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا ضحاياه"، في حين وصف وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، هذه التصريحات بـ"البغضية".

وتدعم إيران قوات النظام السوري من خلال إمدادها بالميليشيات الأجنبية، أبرزها "حزب الله" اللبناني وأخرى طائفية عراقية، بالإضافة لـ"الحرس الثوري الإيراني"، والتي تساندها في معاركها ضد الفصائل العسكرية.

يعتبر هذا الهجوم الأول من نوعه الذي تتعرض له إيران منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد حكم الشاه، في وقت يتهم محللون سياسيون إيران برعايتها متطرفين إسلاميين وعلاقاتها السرية بتنظيم "القاعدة" ومن بعده تنظيم "الدولة"، الأمر الذي يجنبها الاستهداف من قبل هذه التنظيمات.