قوات النظام تدخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة وتسيطر على قريتين فيها


سمارت-هبة دباس

أكد رئيس المجلس المحلي لمدينة مسكنة (85 كم شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، اليوم الخميس، تقدم قوات النظام إلى داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، وسيطرتها على قريتين بريفها الغربي.

وقال رئيس المجلس المحلي، إبراهيم المحمد، في تصريح إلى "سمارت"، إن قوات النظام سيطرت، قبل عدة أيام، على قريتي دبسي فرج وفخيخة (90 كم غرب مدينة الرقة)، بظل غطاء جوي روسي بعد انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

وبهذا التقدم، باتت قوات النظام تتقاسم السيطرة على الريف الغربي للمحافظة مع "قوات سوريا الديمقراطية" التي تسيطر على مدينة الطبقة (55 كم غرب مدينة الرقة) وبعض القرى بمحيطها وصولا إلى قرية أبو عاصي، وبين تنظيم "الدولة" الذي يسيطر على القرى المتوسطة بين الطرفين من قرية أبو عاصي وصولا إلى دبسي فرج.

وكان المتحدث باسم "وحدات حماية الشعب" الكردية، أكد في مؤتمر صحفي، أول أمس الثلاثاء، عدم دخول قوات النظام للحدود الإدارية لمحافظة الرقة.

وسبق أن تعرضت قرية دبسي عفان المجاورة لقرية دبسي فرجلقصف جوي يرجح أنه روسي، أسفر عن مقتل وجرح مدنيين، حيث جاء القصف متزامنا مع تقدم النظام إلى في بلدة المهدوم بريف حلب الشرقي والتي تبعد 40 كم فقط عن الحدود الإدارية للرقة.

كذلك أوضح "المحمد" أن النظام سيطر على معظم الريف الشرقي لحلب، إذ انسحب التنظيم من القرى والبلدات تحت الغطاء الجوي وتقدم عناصر النظام إليها دون مواجهات مباشرة، في حين يسيطر التنظيم على عدة قرى محاذية للبادية.

ونقل "المحمد" عن شهود عيان في المنطقة أن النظام يتقدم بمجموعات صغيرة ولم يستقدم أي تعزيزات أو حشود عسكرية، كما لم يخض معارك فيها.

وسيطرتقوات النظام على مدينة مسكنة، يوم الأحد الفائت، بعد أن تقدمت إلى قرى عدةبمحيطها، وسيطرتعلى مطار الجراح العسكري.