منظمة تطلق مشروع اكتفاء ذاتي لمئة مزارع في غوطة دمشق الشرقية


سمارت-رائد برهان

قالت منظمة سراج للتنمية والرعاية الصحية، اليوم الخميس، إنها أطلقت مشروعاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي في منطقة الغوطة الشرقية، بريف دمشق، جنوبي سوريا، يستهدف مئة مزارع.

وأوضح إعلامي المنظمة، ويدعى "أبو عمر معاذ"، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أن المشروع يهدف إلى توفير المحاصيل الزراعية ومساعدة المزارعين على زراعة الموسم الشتوي بشكل ذاتي من عوائد المحصول الصيفي.

وأضاف "أبو عمر"، أن المشروع يستهدف 200 دونم من المحاصيل الزراعية الصيفية، وهي البندورة والخيار والباذنجان والكوسا والفليفلة، في مدن وبلدات عربين وزملكا وحمورية وجسرين ومديرا ومسرابا وكفربطنا والأشعري.

وأشار الإعلامي، إلى أن المشروع يشمل تقديم الشتول والبذار والمحروقات والأسمدة والحراثة للمزارعين، بعد انتقائهم بالرجوع إلى المجالس المحلية في المدن والبلدات والخطة الزراعية التي وضعها مهندسون مختصون.

وقال المجلس المحلي في مدينة زملكا (9 كم شرق دمشق)، في 13 أيار الفائت، إنه وزع بذور للخضروات الصيفية، ومساعدة مالية لعدد من الفلاحين ضمن مشروع "الاكتفاء الذاتي".

وتحوي الغوطة الشرقية على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، ما جعلها من أهم مصادر الغذاء في جنوبي سوريا، إلا أن سيطرة قوات النظام على مساحات واسعة منها، حرمت أهالي المدن والبلدات الخارجة عن سيطرته من منتجاتها.