ناشطون: خروج جرحى لتنظيم "الدولة" من بلدة جنوب دمشق باتفاق مع النظام


سمارت-رائد برهان

قال ناشطون محليون لمراسل "سمارت"، اليوم الخميس، إن عدداً من جرحى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) خرجوا من بلدة الحجر الأسود (6 كم جنوب العاصمة دمشق)، التي يسيطر عليها، في إطار اتفاق مع قوات النظام.

وكان ناشطون قالوا، أمس الأربعاء، إن وفدا مشتركا من النظام السوري والأمم المتحدة فاوض تنظيم "الدولة" داخل البلدة، وتوصلوا لخروج جرحى للتنظيم خلال ساعات.

وأوضح الناشطون، أن عشرين سيارة تابعة للأمم المتحدة ووفد من النظام دخل البلدة، بعد عصر أمس، ثم غادر برفقته أكثر من عشرين جريحاً للتنظيم، كدفعة أولى، متوقعين إخراج آخرين في دفعات لاحقة.

وأشار الناشطون، إلى وجود حالة استنفار كبير لدى عناصر التنظيم في البلدة، فيما لم يعلموا الجهة التي خرج باتجاهها الجرحى.

من جانبهم، قال ناشطون آخرون، إن اشتباكات اندلعت بين "هيئة تحرير الشام" و"أجناد الشام" في منطقة المادنية بحي القدم، بعد أن استخدمت الأولى مواقع الأخيرة لاستهداف عناصر تنظيم "الدولة" في منطقة العسالي المجاورة، أثناء تواجد الوفد في الحجر الأسود.

وتحاول "سمارت" التواصل مع الطرفين للوقوف على المشكلة.

وكان "جيش الإسلام" أكد لـ"سمارت"، يوم 24 أيار الفائت، تلقيهم معلومات بأن تنظيم "الدولة" يسرع خطواته للخروج من جنوب دمشق.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على بلدة الحجر الأسود بالكامل منذ عدة سنوات، كما يسيطر على أجزاء من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حيث تدور اشتباكات متقطعة بينه وبين الفصائل العسكرية وقوات النظام.