وزير خارجية البحرين من السعودية: جميع الخيارات مطروحة في الأزمة مع قطر


نقلت صحيفة "مكة" السعودية عن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قوله إن "الطريق مفتوح أمام أي خيارات" في الأزمة مع قطر.

ويعد هذا أقوى تصريح من مسؤول خليجي يلوح فيه بإجراءات تصعيدية ضد قطر منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات معها الإثنين الماضي.

ووصل وزير خارجية البحرين إلى السعودية مساء الأربعاء ضمن وفد يترأسه عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي أجرى مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عقب وصوله.

ونقلت صحيفة مكة عبر حسابها في تويتر عن وزير خارجية البحرين قوله : "أمير الكويت ساع بالخير، لكن سياسات قطر لم تمنح مساعيه النجاح". حسب قوله. وأردف : "لن نتردد في حماية مصالحنا والطريق مفتوح أمام أي خيارات تحمينا من قطر".

وغادر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الدوحة مساء الأربعاء مختتماً جولة شملت الإمارات ثم قطر أجرى خلالها مباحثات مع قادة الدولتين لحل الأزمة الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر من جهة، وقطر من جهة ثانية.

وسبق أن زار أمير الكويت السعودية الثلاثاء، فيما التقى في وقت سابق من الأربعاء الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبدالله

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة. في وقت تنفي فيه قطر بشدة الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الإرهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.




المصدر