دول عربية يصنفون شخصيات ومنظمة مرتبطة بسوريا ضمن قوائم الإرهاب


سمارت-أحلام سلامات

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اليوم الجمعة، تصنيف 59 فرداً و12 منظمة، مرتبطين بقطر، في قوائم الإرهاب المحظورة، بينهم شخصيات لها ارتباط في سوريا.

وضمت القائمة القاضي العام في "جيش الفتح"، عبد الله المحيسني، وهو داعية سعودي حاصل على الدكتوراه في الفقة الإسلامي، دخل سوريا في العام 2013 وسعى إلى توحيد فصائل المعارضة، وأصيب ثلاث مرات خلال المعارك في جسر الشغور (نحو 32 كم غرب مدينة إدلب) وإدلب وريف حلب الجنوبي، حسب شبكة "CNN" الأمريكية.

كما ضمت القائمة منظمة قطر الخيرية، التي قدمت العديد من المشاريع للنازحين في سوريا، إضافةً إلى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، وهو عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية وعربية وإسلامية وعالمية.

وكانت منظمة "قطر الخيرية" أطلقت، منتصف أيار الفائت، مشروعا تحت اسم "القرية النموذجية"، لبناء 400 وحدة سكنية في قرية سرجبلة (45 كم شمال إدلب) قرب الحدود السورية التركية، بهدف إيواء مهجرين بالمحافظة، كما سبق أن رعت المنظمة مشاريع إعمار مماثلة في المنطقة، منها بناء وحدات سكنية في قرى وادي الضيف في عام 2015.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن وجزر المالديف، قبل أربعة أيام، قطع علاقاتها الدبلوماسيةمع قطر، وإغلاق المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية معها، فيما عبرت قطر عن أسفها لهذه القرارات.

ويأتي ذلك عقب وكالة الأنباء القطرية لهجوم "قراصنة" ونسب تصريحات إلى رئيس الدولة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، تضمنت انتقادات واضحة للسعودية ودول الخليج، لجهة موقفها من إيران، واعتبار الأخيرة ثقلا إقليميا وأن ليس من الحكمة التصعيد معها.