«وول ستريت» تفتح من دون تغيير والبنوك تدعم أسهم أوروبا


لم يطرأ تغير يذكر على الأسهم الأميركية عند الفتح أمس، بعدما أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة من دون تغيير لكنه تبنى نبرة أكثر تشدداً بينما يترقب المستثمرون شهادة مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي السابق جيمس كومي أمام مجلس الشيوخ.
ونزل مؤشر «داو جونز» الصناعي 1.56 نقطة أو 0.01 في المئة إلى 21172.13 نقطة. وتراجع «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 1.46 نقطة أو 0.06 في المئة إلى 2434.6 نقطة. وانخفض «ناسداك» المجمع 13.76 نقطة أو 0.22 في المئة إلى 6311.14 نقطة.
وارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة مدعومة بأداء قوي للبنوك وتعافي أسعار النفط، لكن الحذر خيم على الأسواق في وقت يدلي الناخبون البريطانيون بأصواتهم في الانتخابات العامة ويعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً للنظر في السياسة النقدية.
وزاد المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.2 في المئة مع حصوله على الدعم الأكبر من أسهم الشركات المالية في حين استقر «فايننشال تايمز» البريطاني.
وبعد يوم من قيام «بنك سانتاندر» بإنقاذ «بنكو بوبولار» الإسباني، ما كان له صدى جيد في السوق، ظلت البنوك محل تركيز بسبب أنباء جديدة عن إنقاذ محتمل لبنكي «بوبولاري دي فيتشنزا» و «فينيتو بنكا» الإيطاليين اللذين يعانيان من مصاعب.
وزاد مؤشر بنوك منطقة اليورو 0.6 في المئة. وجرى تداول سهمي «بنك أنتيسا سان باولو» و «أوني كريديت»، أكبر مصرفين في إيطاليا، على انخفاض 0.4 في المئة ومن دون تغيير على الترتيب وارتفع «سانتاندر» 0.8 في المئة.
وزادت أسهم المرافق أيضاً مع مواصلة «آر دبليو إي» و «إي أون» المكاسب التي سجلاها في الجلسة السابقة بعد إلغاء ضريبة طاقة نووية.
وزاد سهم شركة التأمين على القروض الفرنسية «يولر هيرميس» خمسة في المئة إلى أعلى مستوى في سنتين عقب تقرير بأن «أليانز» تبحث شراء منافستها الأصغر.
وفي طوكيو، بدد المؤشر «نيكاي» للأسهم اليابانية مكاسبه المبكرة وأغلق منخفضاً أمس، مع ارتفاع الين في سوق قلقة بالفعل ترقباً لأحداث عالمية وشيكة.
ونزل المؤشر «نيكاي» القياسي 0.4 في المئة ليغلق عند 19909.26 نقطة بعدما زاد 0.1 في المئة في التعاملات الصباحية.
وانخفض الدولار 0.3 في المئة إلى 109.50 ين بعدما كان مرتفعاً أمام الين معظم الجلسة، متأثراً بتقرير عن أن بنك اليابان المركزي يدرس كيفية عرض استراتيجيته للخروج من برنامجه للتيسير النقدي.
وخيمت أجواء الحذر على معظم الجلسة في وقت يتوجه الناخبون البريطانيون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة في حين كان البنك المركزي الأوروبي يعقد اجتماعاً دورياً، كما سيدلي المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي جيمس كومي بشهادته أمام الكونغرس الأميركي.
وتراجع المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.4 في المئة إلى 1590.41 نقطة ونزل «جيه بي إكس – نيكاي 400» بنسبة 0.4 في المئة أيضاً لينهي اليوم عند 14171.39 نقطة.



صدى الشام