اتفاق لإنهاء اقتتال الفصائل في معرة النعمان يقضي بحل الفرقة 13 وتقديم عناصرها للمحاسبة


توصلت هيئة "تحرير الشام" مع "جيش إدلب الحر"، اليوم الجمعة إلى اتفاق من 5 بنود لإنهاء الاقتتال الحاصل بين الهيئة من جهة، وفصائل من المعارضة السورية في معرة النعمان بريف إدلب من جهة أخرى.

وبحسب بيان صادر الهيئة و"جيش إدلب الحر" فإن الطرفان اتفقا على حل "الفرقة 13" التابعة للجيش السوري الحر بالكامل، وتعهد "جيش إدلب" بتسليم عناصر الفرقة المطلوبين للجنة قضائية نص الاتفاق على تشكيلها للنظر في الخلافات التي حصلت بالمعرة.

كما نص الاتفاق على تسليم مقرات "الفرقة 13" إلى قيادة "جيش إدلب الحر" باستثناء مبنى الحزب الذي سيبقى تحت تصرف إدارة خدمات مدينة معرة النعمان، ودعا البند الأخير إلى فك الاستنفار وإزالة جميع المظاهر المسلحة في المدينة مع بدء تنفيذ الاتفاق.

وكانت  اشتباكات دارت في مدينة معرة النعمان بين "هيئة تحرير الشام" من جهة، والفرقة 13 وفيلق الشام من جهة ثانية، وقالت مصادر في المعرة لـ"السورية نت" أول أمس الخميس، أن الاشتباكات بدأت بعد تسيير رتل من عناصر هيئة "تحرير الشام" إلى مدينة معرة النعمان بهدف اعتقال عناصر يتبعون للفرقة 13 على إثرها دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة.

وأضافت المصادر أن هيئة "تحرير الشام" اعتقلت العقيد تيسير سماحي شقيق العقيد علي سماحي والذي اغتيل على طريق خان السبل بريف إدلب، ووجهت اتهامات للهيئة بقتله.

وفي المقابل اتهم قائد ميداني في "هيئة تحرير الشام" في تصريح لوكالة "إباء" الناطقة باسم الهيئة "عناصر من الفرقة 13 بإطلاق النار على أحد عناصر الهيئة وإصابته بثلاث طلقات، كما قامت مجموعة أخرى أمس الأربعاء بقتل والد أحد عناصر الهيئة (أحمد حسني الترك) بعدة طعنات بالسكين ولاذوا بالفرار" مؤكداً أن "العملية التي بدأت الخميس  غايتها إعتقال تلك العناصر" على حد قوله.




المصدر