"محلي الرستنن" يطالب المنظمات دعم مادة القمح في المدينة


سمارت-عمر سارة

طالب المجلس المحلي لمدينة الرستن (22 كم شمال مدينة حمص)، وسط سوريا، اليوم السبت، الجمعيات والمنظمات المساعدة في دعم وشراء وتخزين القمح.

وقال رئيس المجلس المحلي المهندس يوسف درويش، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن معدلات إنتاج القمح لهذا العام قدرت بـ125 كغ للدنم الواحد، وهو ما يساوي ستة آلاف طن للمحصول كاملا ككمية تقديرية، وهو مؤشر على تراجع الإنتاج.

وأضاف أن المجلس زرع مساحة محدودة هذا العام لانعدام الإمكانية المالية، وأصبح المحصول الآن في المستودعات ولكن بكميات قليلة جدا، مشيرا إلى تشكيلهم لجان فنية ومالية لشراء القمح حسب توفر المال، ومطالباً المنظمات والجمعيات بتأمين كميات القمح اللازمة لتحقيق الأمن الغذائي.


وكانت "وحدة تنسيق الدعم" اشترت القمح العام الماضي عن طريق المجالس المحلية بشكل مباشر، فدفعت المجالس قيمة إضافية تزيد عن سعر "وحدة التنسيق" بـ30 دولار وسطيا، حسب "درويش".

وكان المجلس المحلي في مدينة الرستن، بدأ يوم 2 حزيران الجاري، بحصاد 200 دونم من القمح لصالح الخبز، ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي .

ويعاني المزارعون في ريف حمص الشمالي من صعوبات كبيرة في زراعة وحرث أراضيهم في ظل الشح الكبير بالأمطار، وفقدان أهم وسائل الري التي كانوا يعتمدون عليها سابقاً بسبب حصار قوات النظام والقصف المستمر.