مصدر: انتشار لـ"أحرار الشام" داخل مدينة معرة النعمان لمنع تجدد الاقتتال


سمارت-عبد الله الدرويش

أكد مصدر عسكري لـ"سمارت"، إرسال "حركة أحرار الشام الإسلامية" عناصر لمدينة معرة النعمان (32 كم جنوب إدلب)، شمالي سوريا، لمنع تجدد الاشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" و"الفرقة 13" التابعة للجيش السوري الحر.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، أن "أحرار الشام" أرسلت 150 عنصرا كقوات فصل بين الأطراف المتنازعة، ونشرت الحواجز داخل المدينة لحماية المدنيين، إضافة لحواجز على الطريق الدولي، وعلى مداخل بلدات غربي المدينة، لإيقاف أي رتل عسكري يحاول الدخول إليها.

وكانت اشتباكات اندلعت، أول أمس الخميس، بين الطرفين في معرة النعمان، ما أدى لمقتل عناصر لهما، وقيادي في "الشرطة الحرة"، لتصدر بعدها "تحرير الشام" بيانا أعلنت فيه انتهاء عملياتها في المدينة.

وتوصلت "هيئة تحرير الشام" و"جيش إدلب الحر" التابع للجيش السوري الحر، في وقت سابق من اليوم، إلى اتفاق لإنهاء الاقتتال الدائر بين الأولى و"الفرقة 13" في محافظة إدلب، شمالي سوريا، حسب بيان مشترك، فيما رفضت الأخيرة الاتفاق.

وكان "جيش إدلب الحر" صرح لـ"سمارت"، أن الاقتتال لم ينته، وبعد أن الاشتباكات تجددت بين الطرفين، وذلك عقب إطلاق "تحرير الشام" النار على مظاهرة مناهضة لها، جرح إثره مدنيان واعتقل أربعة آخرون.

وسبق أن دارت اشتباكات بين "الفرقة 13" و"جبهة النصرة" سابقا (المكون الأبرز في "هيئة تحرير الشام")، التي تشكلت مؤخراً من اندماج عدد من الكتائب الإسلامية، يوم 14 أذار 2016، واعتقلت"النصرة" على أثرها أكثر من 50 مقاتل من "الفرقة 13"، لتشهد بعدها المدينة موجات احتجاجات ضدها.