انخفاض جديد في سعر الذهب بسوريا.. والصاغة تحذر من التعامل مع "الكسر"


سجل غرام الذهب في سوريا انخفاضاً وصل إلى 300 ليرة، تبعاً لانخفاض أسعاره عالمياً، ليصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً إلى 18600 ليرة.

وقال نقيب الصاغة غسان جزماتي في تصريحات نشرتها صحيفة "الثورة" الناطقة باسم النظام اليوم الأحد، إن سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً وصل إلى 15943 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية فقد أصبح سعرها 156 ألف ليرة، كما سجلت الأونصة الذهبية السورية سعر 677 ألف ليرة.‏

من جانب آخر، حذر جزماتي من بيع وشراء "ذهب الكسر"، لما يترتب على هذه العملية من "مسؤولية قانونية وجنائية بالنظر إلى عدم معرفة المصدر كالحالات التي شهدتها مدينة دمشق مؤخراً".

وبحسب نقيب الصاغة، فإن الآونة الأخيرة شهدت عمليات بيع الذهب الكسر (المقصوص والمسوّد) من المواطنين إلى الصاغة الذين اشترى بعضهم كميات من هذا الذهب بالفعل، دون معرفة المصدر والتي قد تكون السرقة أو السلب أو أي مصادر أخرى، لافتاً إلى أن التعامل بهذا الذهب يرتب مسؤولية كاملة على عاتق الصائغ والمواطن البائع معاً.

جزماتي وفي حديثه عن أسعار الذهب على الصعيد العالمي، أشار إلى أن سعر الأونصة في تداولات البورصات العالمية انخفض بمقدار لا يقل عن 20 دولاراً، حيث وصل سعر الأونصة قبل الإقفال إلى 1268 دولاراً للأونصة الواحدة.‏




المصدر