"تحرير الشام" تحيل قائدا لـ"القضاء" إثر استيلاءه على مقر "فيلق الشام" جنوب إدلب


سمارت-هبة دباس

أحالت "هيئة تحرير الشام" قائد قطاع حماة لديها إلى "القضاء" على خلفية هجومه واستيلائه على مقرات لـ"فيلق الشام" التابع للجيش السوري الحر بحماة، وسط سوريا.

وجاء في بيان صدر عن "المجلس الشرعي العام" التابع لـ"تحرير الشام"، أمس الأحد، واطلعت "سمارت" على نسخة منه، إن القيادي تجاوز قرار "المجلس الشرعي" بمنع تسيير الأرتال ضد أي فصيل إلا بإذن و"فتوى" منه، ما دفعهن لإحالته إلى "القضاء الداخلي".

ونص البيان كذلك على إعادة الحقوق المتعلقة لـ"فيلق الشام" عبر لجنة تشكل لذلك، كما تحال دعاوى جنائية مقدمة بحق مقاتلي الأخير لـ"القضاء" لمتابعتها.

وكان ناشطون محليون قالوا لـ"سمارت"، في الثامن من الشهر الجاري، إن سيارات تابعة لـ"تحرير الشام" استولت على مقر "المغارة" التابع لـ"فيلق الشام" في قرية الركايا (18 كم جنوب غرب مدينة معرة النعمان 34 كم جنوب مدينة إدلب)، بعد أن طردت مقاتلي الأخير منه دون أن تصادر سلاحهم.

وتحاول "سمارت" التواصل مع كلا الطرفين للوقوف على مستجدات الخلاف بينهما، وما إن توصلا لاتفاق تهدئة، دون تلق رد حتى الآن.

وتخوض "تحرير الشام" اقتتالات مع فصائل عدة تتبع للجيش السوري الحر، آخرها مع "الفرقة 13"في مدينة معرة النعمان، وسبق أن استولت "جبهة تحرير الشام" أحد أبرز مكونات "الهيئة" على مقرات فصائل عدة في اقتتال قبيل إعلان اندماجها مع فصائل أخرى في التشكيل الجديد.