وزير خارجية قطر يستكمل جولاته بزيارة بريطانيا وفرنسا


يتوجه وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى كل من بريطانيا وفرنسا، الإثنين، في إطار المساعي القطرية لإطلاع المسؤولين الأوروبيين على التطورات الأخيرة في الخليج.

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية ومصدر مسؤول قطري الأحد، أن “آل ثاني سيعقد اجتماعا هاما في لندن مع وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، وفي باريس مع وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، لإطلاعهما على آخر التطورات في منطقة الخليج”.

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على زيارة مماثلة قام بها آل ثاني، إلى كل من بلجيكا وألمانيا وروسيا والتقى خلالها بنظرائه الألماني زيغمار غابريل، والروسي سيرغي لافروف، ومسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فديريكا موغريني.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت سبع دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ”دعم الارهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.



صدى الشام