قوات النظام تتقدم جنوب شرق حلب وتسيطر على جزء من طريق استراتيجي


سمارت-هبة دباس

قال ناشطون، اليوم الثلاثاء، إن قوات النظام سيطرت على جزء من طريق إثريا-الرصافة-الرقة الاستراتيجي، وذلك بعد تقدمها إلى ست قرى جنوب شرق حلب، شمالي سوريا.

وأوضح ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن قوات النظام تقدمت إلى قرى رجم العسكر وحقل الرصافة وبئر إمباج وضهر إمباج وأبو صوصة وجب أبيض جنوبي شرقي ناحية مسكنة (100 كم شرق مدينة حلب)، والمحاذية للحدود الإدارية لمحافظة الرقة من الجهة الغربية.

وسيطرت قوات النظام على أجزاء من الطريق الاستراتيجي الذي يعد امتدادا لطريق إثريا-خناصر، والذي يعد أيضا طريق إمداد رئيسي لتنظيم "الدولة الإسلامية" بين المناطق الخاضعة لسيطرته في محافظات الرقة وحمص وحماة، حسب ناشطين.

وبهذه السيطرة أصبحت قوات النظام تسيطر على الطريق من الجزء الممتد من قرية جب أبيض وصولا إلى مناطق سيطرتها في حماة وحلب، فيما تسيطر"قوات سوريا الديمقراطية" على الجزء المقابل الواصل إلى بلدة المنصورة (30 كم غرب مدينة الرقة)، في حين ما يزال التنظيم يسيطر على الجزء المتوسط بين الطرفين، ويعد طريق انسحابه الوحيد من القرى المتبقية تحت سيطرته بريف الرقة الغربي.

وبالرغم من قطع طرق إمداده الرئيسية إلا أن تنظيم "الدولة" ما يزال لديه طرق إمداد فرعية عدة إلى مناطق سيطرته بين المحافظات الثلاث، حسب ما أفادت مصادر محلية لـ"سمارت".

ويأتي ذلك بعد أيام منتقدم النظام إلى 16 قريةبريف الرقة الغربي بعد انسحاب تنظيم "الدولة" منها دون معارك، حيث قال ناشطون لـ"سمارت" إنها سلمت عدة قرى لـ"قسد" مرجحين وجود تنسيق واتفاق بين الطرفين لتقاسم السيطرة على الريف الغربي.