"الهيئة السياسية" بإدلب تطالب "أحرار الشام" و"تحرير الشام" بوقف "الاعتقال التعسفي"


سمارت-هبة دباس

طالبت "الهيئة السياسية" المستقلة في محافظة إدلب، شمالي سوريا، اليوم الجمعة، كلا من "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام" بوقف أعمال الاعتقال التعسفي ضد النشطاء والمقاتلين من فصائل أخرى، والسماح للجان حقوقية وطبية بزيارة سجونهما.

وجاء في بيان صدر عن "الهيئة السياسية" ونشرته على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، أن كلا من "أحرار الشام" و"تحرير الشام" اعتقلتا نشطاء ومقاتلين من الجيش السوري الحر "بشكل تعسفي ومارستا التجويع والتعذيب في سجونهما وسط غياب المحاكم القضائية المستقلة".

وطالبت "الهيئة السياسية" بالإفراج الفوري عن المعتقلين وكشف مصير المغيبين منهم، والسماح للجان طبية وقانونية مختصة بزيارة السجون، إضافة إلى فتح جميع القضايا المتعلقة بالمعتقلين أمام محاكم قضائية مستقلة.

ويأتي ذلك على خلفية اعتقالاتطالت عناصر وقادةمن فصائل عدة، حسب ما أفاد ناشطون، كما سبق أن اعتقل الطرفان عددا من الناشطين والمدنيين وأمرت "محاكمهما الشرعية" بسجنهم.

وتشكلت "الهيئة السياسية" المستقلةفي تشرين الثاني 2016، وتضم جميع الفعاليات المدنية ومنظمات مجتمع مدني وجميع نشطاء المحافظة.

وكان "المجلس الإسلامي السوري" اعتبرفي وقت سابق، "هيئة تحرير الشام" جهة "باغية" على فصائل الجيش السوري الحر والأهالي في مدينة معرة النعمان، بينما طالبها علماء وطلاب علم المدينة بسحب عناصرها وإزالة حواجزها.