انطلاق مناورات عسكرية أمريكية قطرية جنوب الدوحة


انطلقت اليوم الجمعة، مناورات عسكرية أمريكية قطرية هي الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الجاري.

ويشارك في التدريبات التي جرت بمياه دولة قطر (جنوب الدوحة) سفينتان من قوات البحرية الأمريكية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية.

ووصلت السفينتان الحربيتان الأمريكيتان، "ميناء حمد" جنوب شرق الدوحة، مساء الأربعاء للمشاركة في المناورات المشتركة، المقررة سلفا في إطار التعاون الدفاعي بين أمريكا وقطر.

وتشارك في التريبات أكثر من تسع وحدات من الجانبين، وما لا يقل عن ثلاث فرق بحرية خاصة في عرض المياه الخليجية التابعة لدولة قطر، بحسب قناة الجزيرة.

وتتضمن المناورات عددا من التمارين الخاصة بالعمليات البحرية المتعلقة بالتدريب على رماية المدفعية والصواريخ البحرية، إضافة إلى بعض التمارين البحرية المشتركة مع الطائرات الأمريكية والقطرية مثل الإمداد والإخلاء الطبي بواسطة الطائرات المروحية.

وتأتي تلك المناورات بعد يومين من إعلان قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

وتضارب الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الخليجية، بين الرئيس دونالد ترامب، وأقطاب إدارته، فيما اتفق الجميع على أهمية حل الخلافات عبر الحوار.

وفي 5 يونيو الجاري، قطعت دول السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وشدّدت الدوحة أنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.




المصدر