مصادر أهلية: قوات النظام سرقت ممتلكات تقدر بمئات الملايين في مدينة التل شمال دمشق


سمارت-رائد برهان

قدرت مصادر أهلية، قيمة الممتلكات التي سرقتها عناصر قوات النظام وأجهزته الأمنية في مدينة التل (10 كم شمال دمشق)، جنوبي سوريا، بمئات ملايين الليرات السورية، وخاصة في المزارع والمصانع المحيطة بالمدينة، بحسب ما أفادوا به "سمارت"، اليوم الجمعة.

وقالت المصادر، إن عناصر من قوات النظام و فرعي الأمن السياسي والأمن العسكري وميليشيا "درع القلمون"، التابعة لميليشيات "الدفاع الوطني"، سرقت، منذ خروج "الفصائل العسكرية" من المدينة، معظم المصانع والمزارع الموجودة في محيط المدينة، عدا تلك التي تعود ملكيتها لشخصيات مقربة من النظام.

وكان قرابة 2,000 شخص بينهم مقاتلون ومدنيون مطلوبون للنظام،خرجوا من مدينة التل، إلى محافظة إدلب، في كانون الأول الفائت، وفقاً لاتفاق هدنة توصلت إليه "الفصائل العسكرية" مع النظام.

وأضافت المصادر، أن السرقات طالت كل ما هو موجود داخل هذه المنشآت من المفروشات إلى المواشي، التي تقدر بأكثر من ألف رأس، إلى الأجهزة والمعدات الصناعية، والمعادن وصولا إلى أسلاك الكهرباء داخل جدرانها.

وأوضحت المصادر، أن معظم أصحاب هذه المنشآت لا يتقدمون بشكاوى ضد عمليات "التعفيش" هذه، بسبب خوفهم من "بطش" عناصر الأجهزة الأمنية وعناصر الميليشيا على رأسهم المدعو "أبو زيدون".

وانتشرت ظاهرة السرقة أو ما بات يعرف بـ"التعفيش" في معظم المناطق السورية التي سيطرت عليها قوات النظام، لتقوم بعدها ببيع المسروقات في أسواق عامة أو مخصصة، مثل سوق "السنة" في مدينة حمص، وغيره من أسواق المسروقات.