أردوغان: سورية أصبحت مركزًا للتوسع الفارسي


جيرون

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سورية أصبحت مركزًا “للتوسع الفارسي”، وأن هذا التوسع هو أبعد من فكرة التوسع المذهبي، مشيرًا في الوقت عينه إلى أهمية إيران، في حل المشكلات في كل من سورية والعراق.

وقال الرئيس التركي، خلال لقاء مع قناة (آر بي تي) البرتغالية: “أود القول إنني لا أرى أن التوسع الفارسي أمرٌ صائب، وتركيا لا تتغاضى عنه”، وأضاف موضحًا: “هل سورية مسرح للتوسع الطائفي الإيراني؟ نعم إنها كذلك. هل العراق مسرح أيضًا؟ نعم إنه كذلك”.

واستأنف مبيّنًا: “لكنني أعدّ هذا توسعًا فارسيًا أكثر من كونه توسعًا طائفيًا، ويجب أن أقول، على وجه التحديد، إنني لا أوافق على هذا التوسع الفارسي”.

ورأى أردوغان أنه “لا يمكن حل الأزمة في كل من سورية والعراق، من دون إيران… استبعادها من جهود الحل في سورية لن يخدم مصلحة أي أحد”.

وقال إن بلاده تعمل مع روسيا وإيران بخصوص مفاوضات أستانا، وإن “الدول الثلاث وجهت الدعوة إلى الولايات المتحدة للمشاركة فيها أيضاً”.

ولفت إلى أنه يجدد دعوته “إلى كلٍّ من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية للانضمام إلى عملية أستانا التي أنتجت مؤخرًا آليةً، لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية”.




المصدر