الإنفاق ارتفع 3 أضعاف في رمضان.. 6 آلاف ليرة وسطي تكلفة مائدة السحور للأسرة السورية


أكدت نتائج استبيان قام به موقع اقتصادي، أن الأسرة السورية إذا أرادت تجهيز مائدة إفطار متوسطة تحتاج إلى ما يزيد على 8000 ليرة كحد وسطي، فضلاً عن مائدة السحور التي افتقدت هي الأخرى إلى البيض والجبن كحد أدنى تحتاج وسطياً إلى 3000 ليرة.

وبحسب ما أفاد به موقع "بزنس2 بزنس" الذي ذكر أن فريقه الاقتصادي قام بهذا الاستطلاع، فإن العوز والحاجة وارتفاع تكاليف الحياة المعيشية، هم العنوان الأبرز لأيام الشهر المبارك عند الكثير من العوائل السورية في ظل غلاء المعيشة وانخفاض السيولة.

وأشار تقرير الموقع المنشور اليوم السبت، إلى أن ارتفاع الأسعار حرم الكثيرين من عيش أجواء الشهر المبارك، واقتصرت موائد الإفطار والسحور على الأساسيات فقط.

وأضاف: "وفقاً للأسعار الحالية للسلع الغذائية، فإن تكلفة وجبة السحور لأسرة مكونة من 5 أفراد قد تصل إلى 6000 ليرة كحد وسطي، بحسب أراء بعض المواطنين".

وتشهد أسعار المواد الغذائية المخصصة للسحور ارتفاعاً واضحاً، حيث بلغ سعر علبة المرتديلا الكبيرة من ماركة دجاجنا 1250 ليرة، والصغيرة 575 ليرة، أما بالنسبة لماركة مرتديلا التغذية فوصل سعر العلبة الكبيرة إلى 2150، والصغيرة 1150 ليرة.  

كما بلغ سعر علبة حلاوة البرج النوع العادي 650، أما الإكسترا 850 ليرة، وجبنة الوديان 700 ليرة، ولبنة الوديان 1000 ليرة، بينما وصل سعر جبنة الشلل إلى 2400 ليرة، وجبنة القشقوان 2700 ليرة، وسعر كيلو الزيتون بحسب نوعه حيث بلغ وسطياً 1000 ليرة، أما صحن البيض فوصل سعره لـ 1200 ليرة.

ومع أن الوجبات في شهر رمضان تقتصر على الإفطار والسحور فقط، بعكس باقي الأيام التي تحتاج الأسرة فيها ثلاث وجبات يومياً، أكد الكثيرين من رواد أسواق دمشق، أنهم ينفقون في رمضان 3 أضعاف ما ينفقونه في الأشهر العادية، وذلك بسبب استغلال التجار لهذا الشهر ورفعهم للأسعار.




المصدر