غادة عبدالرازق: استعنت بابنتي في تحضير شخصية المضيفة


فنانة من طراز فريد، تمكنت عبر موهبتها الواضحة من أن تحجز مكاناً للمنافسة في الدراما الرمضانية كل عام، وأصبح لديها جمهور عريض يرتقب أعمالها الفنية. إنها النجمة غادة عبدالرازق، التي حضرت هذا العام عبر مسلسل «أرض جو» من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد جمعة.
التقت «الحياة» غادة التي تحدثت عن مسلسلها الجديد قائلة: «أعجبني السيناريو حين قرأته، ورأيت أن تجسيد شخصية المضيفة هو خطوة جديدة، لأنني لم يسبق أن قدّمت هذا الدور من قبل. وأنا أحرص دائماً على التنويع في الأدوار التي أجسدها على التلفزيون. إضافة الى أن المسلسل يقدم كثيراً من القضايا الاجتماعية، ومن أهمها رصد الشباب الذين يسعون دائماً الى تحقيق أحلامهم وطموحاتهم بسرعة «الصاروخ»، من دون بذل الجهد اللازم. لذا وجدنا أن عنوان «أرض جو» يقترب من المضمون الذي نرغب في تقديمه، محاولين عرض نماذج لشخصيات مختلفة، بعضها يمتلك طموحاً ويسعى الى تحقيقها بالاجتهاد والعمل، وآخرون لا يعرفون طريق النجاح». وأضافت: «لم يستغرق الاستعداد للدور وقتاً طويلاً، بخاصة أنني دائمة السفر عبر خطوط طيران مختلفة، ورأيت الكثير من المضيفات، من مختلف دول العالم، وتجمعني علاقة صداقة مع عدد منهن، لذا لم يكن الأمر صعباً بالنسبة اليّ. فأنا أعرف كل شيء تقريباً عن طريقة تعاملهم وأسلوب حياتهم، ما سهّل التحضير للشخصية من حيث الشكل، وطريقة الأداء وأسلوب الحديث وكل تفاصيلها. وقد استعنت بابنتي روتانا لتحديد بعض التفاصيل الخاصة بشخصية المضيفة سلمى، لكونها درست الطيران ولديها معرفة أكاديمية بكيفية تعامل المضيفات والتعليمات المطلوبة منهن».
وأكدت غادة أنّ معرفتها بتفاصيل الدور لا تعني أنّ العمل ككلّ كان سهلاً، وتضيف: «ثمة مشاهد صعبة صادفتني خلال التصوير، لاسيما تلك التي تعتمد على التصوير الخارجي وتستلزم السفر، ما أصابني بحالة من الإرهاق والتعب. إضافة الى أن الشخصية تمرّ في ثلاث مراحل تتعاقب مع مرور الحوادث، وكل منها تحتاج إلى تغيير في الأداء».
وأوضحت أنّ الأهداف غير المباشرة للمسلسل تكمن في تنشيط السياحة المصرية، فجرى تصوير مشاهد معينة في منطقة «سهل حشيش» الواقعة على ساحل البحر الأحمر بدلاً من التصوير في باريس، وأكدت أن هدف فريق عمل المسلسل إثبات أن مصر تمتلك كثيراً من الأماكن الرائعة التي تُقارب في طبيعتها الأوروبية لاسيما دول المتوسط كاليونان وفرنسا. وأشارت الى أن ذلك لم يكن الهدف الوحيد من العمل، بل هو أيضاً محاولة خلق نوع من المتعة والإثارة للمشاهد خلال متابعته حلقات العمل، مثل كل الأعمال الدرامية المعروضة.
وأكدت غادة دعمها الدائم للوجوه الشابة، والوقوف بجانب هؤلاء ومساندتهم في خطواتهم الأولى، وهذا ما جعلها تختار مجموعة من الشباب للمشاركة في مسلسلها «أرض جو»، وعلى رأسهم الفنان الشاب أحمد ماجد والحاصل على المرتبة الأولى على دفعته في معهد الفنون المسرحية، وغيره من الشباب. وترى أنّها تعمل عبر أعمالها الى تقديم الوجوه الشابة وتعريف الجمهور بهم، لكنّ المشاهد هو الذي يمنحهم بطاقة الاستمرار في حال امتلكوا الموهبة أو القبول.
وأعربت النجمة المصرية عن سعادتها بردود الأفعال على المسلسل منذ الحلقة الأولى، ولمّحت الى أنها تستقبل آراء الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي فضلاً عن أصدقائها والمقربين منها ممّن تثق في آرائهم. وأوضحت أن نجاح العمل يعود إلى كل المشاركين به، وعلى رأسهم المخرج محمد جمعة الذي تتعاون معه للمرة الثانية بعد مسلسل «الخانكة» في رمضان الماضي. ووصفته بأنه «مخرج ناجح ومحترف ويمتلك أدواته الإخراجية»، وأكدت أنها تشعر بالراحة النفسية بالعمل معه، فيما وصفت المؤلف محمد عبدالمعطي بأنه احترافي في ربط الخيوط الدرامية في شكل مبهر ورائع، وانه يقدم الموضوعات والمشاكل في شكل بسيط وغير معقد.
وحول التعاون مع المنتج تامر مرسي قالت: «نفكر في التعاون معاً منذ أكثر من ستة أعوام، لكنّ الظروف لم تتح لنا إلا هذا العام، وعندما عرض عليّ العمل معه وافقت على الفور، لأنه منتج محترم، ووفر للعمل كل الإمكانات لكي يظهر بالشكل المطلوب والذي يرضي الجمهور».
وعن رأيها في دراما رمضان هذا العام أجابت: «يعتبر موسماً قوياً، يحوي كثيراً من المسلسلات المهمة، ولا أراه يختلف عن المواسم الرمضانية السابقة. وعن نفسي أتابع كلّ المسلسلات المعروضة، ولا أقيّم أعمال النجمات الأخريات، ولكن أتابعهن جميعاً. لا بد لي أن أعرف ما يقدمه المنافسون، لاسيما أنني عاشقة للمنافسة الشريفة مع زملائي. وفي النهاية جميعنا نعمل من أجل الجمهور، وهو الذي يحدد في العمل الأفضل والأقرب له».
وتابعت: «وجودي في رمضان كل عام يجعلني أشعر بالفرحة، خصوصاً أنه صار بمثابة موعد ثابت بيني وبين جمهوري الذي ينتظرني سنوياً خلال الشهر الكريم، ما يضع على عاتقي مسؤولية ضخمة في اختيار ما سأقدمه. وهذا ما يجعلني في حالة من القلق البالغ مع كل خطوة جديدة، لكنني أتمنى أن تكون اختياراتي موفقة وتحظى بإعجاب الجمهور».
أما عن مشاركتها في الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب التمثيلية «آراب كاستينغ» فقالت: «وافقت على تقديم موسم ثانٍ من البرنامج نظراً للنجاح الذي حققه الموسم الأول، وأكثر ما حمسني لتلك التجربة التي أعتبرها إحدى أمتع التجارب التي خضتها، فكرة البرنامج التي تعتمد على اكتشاف المواهب التمثيلية، وإعطائها فرصة الظهور أمام الجمهور.
وأتنبأ لمجموعة الشباب الذين ظهروا في هذا الموسم مستقبلاً واعداً، نظراً الى تميزهم بالحس الفني والموهبة والعمل على تطوير أدائهم واكتساب مهارات جديدة مع مرور الوقت». وأضافت في هذا الإطار: «استمتعت أيضاً بالتعاون مع أعضاء لجنة تحكيم البرنامج وهم باسل الخياط وقصي خولي وطارق العلي، وتجمعنا علاقة صداقة على المستوى الشخصي، وأكنّ لهم جميعاّ كل الاحترام والتقدير، لأن جميعهم على مستوى عال من الخبرة، ومن الأشياء الجميلة التي اكتسبتها من البرنامج التقريب بيننا على المستوى الإنساني».
وكشفت غادة لـ «الحياة» مشروعاتها الفنية المقبلة التي تحضر لها، موضحة أنها تستعد لفيلم جديد بعنوان «ورقة توت» للكاتبة شهيرة سلّام والمخرجة منال الصيفي، ولديها فيلم آخر بعنوان «أهل العيب» للكاتب تامر حبيب والمخرج هادي الباجوري، وثالث بعنوان «رؤية» تُجسد من خلاله شخصية طبيبة، وأكدت أنها في كل عمل منها تظهر في شكل وأداء مختلفين تماماً عن طبيعة أعمالها وأدوارها التي قدمتها طوال مشوارها الفني».



صدى الشام