مسؤولون أمريكيون يعلنون عن مقر "تنظيم الدولة" الجديد داخل سوريا


قام قادة تنظيم "الدولة الإسلامية" بتأسيس مركز عمليات جديد بعيداً عن خطوط القتال الرئيسية، ووقع الاختيار على إحدى مدن محافظة دير الزور التي تبعد نحو 45 كيلومتراً عن مركز مدينة دير الزور باتجاه الشرق.

وأكد مسؤولون أمريكيون وناشطون سوريون لوكالة أسوشيتد برس، أن قادة عدة من "تنظيم الدولة" فروا من مدينتي الموصل التي توشك القوات العراقية على استعادتها، والرقة التي بدأت ميليشيا "قوات سورية الديمقراطية" عملية اقتحامها، وتوجهوا إلى مدينة الميادين الواقعة بالكامل تحت سيطرة التنظيم.

وبحسب ما جاء في موقع "قناة الحرة" أمس الجمعة، فإن التحالف الدولي على علم بتوجه هؤلاء القادة إلى المدينة القريبة من الحدود العراقية، وقام بشن ضربات جوية عدة على أهداف هناك.

وترجح معلومات أن يكون هؤلاء القادة يقومون بعمليات تواصل، وتنسيق وإدارة هجمات من مقرهم الجديد في الميادين.

وقال مسؤول أمريكي لم يكشف عن اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث إلى وسائل الإعلام، إن كل عمليات "تنظيم الدولة" تدار حالياً من تلك المدينة.

وأشارت الخبيرة في الشؤون السورية في معهد دراسات الحرب "جنيفر كافاريلا"، إلى تقارير تفيد بأن أبا بكر البغدادي نفسه يتخذ منطقة الميادين ملاذاً له.

ونقل قادة التنظيم عملياتهم وعائلاتهم إلى الميادين قبل أشهر عدة، منذ أن بدأت "سوريا الديموقراطية" المدعومة من التحالف الدولي تقترب من الرقة.

وبين ناشطون سوريون معارضون، أن التنظيم نقل العديد من مقاتليه إلى المدينة أيضاً، ويقوم بحفر خنادق حولها.

ومن شأن قرب المدينة السورية من الحدود العراقية، حيث مناطق صحراوية، جعل الهجوم البري عليها عملية صعبة.

وتحتضن الميادين عشرات الآلاف من اللاجئين الذين نزحوا إليها من مناطق القتال في سوريا والعراق، ما يضعهم على خط النار الجديد.




المصدر