الجمعية الفلكية السورية تحدد موعد عيد الفطر


قالت "الجمعية الفلكية السورية" إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن أول أيام عيد الفطر السعيد سيكون يوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2017.

وقال رئيس الجمعية محمد العصيري إن الحسابات التي قامت بها الجمعية بينت أن هلال شهر شوال يولد يوم السبت ال24 من حزيران الحالي عند الساعة الخامسة والنصف فجراً ويغرب عند الساعة الثامنة وخمس دقائق مساءً، فيما تغرب الشمس يوم السبت الـ 29 من رمضان عند الساعة 19.47أي أن القمر يغرب بعد الشمس بحوالي 18 دقيقة في دمشق ما يعني أن الرؤية البصرية للهلال مستحيلة فيما الرؤية عن طريق التلسكوب غير مستحيلة.

وأوضح الدكتور العصيري أنه في بعض الأماكن الأخرى في العواصم العربية والإسلامية نرى أن الهلال يغرب بعد الشمس بنحو 24 دقيقة في صنعاء و26 دقيقة في الخرطوم وجزء من غرب وجنوب إفريقيا كما أن الرؤية ممكنة في مصر واليمن والجزائر والمغرب وليبيا باستخدام التلسكوب لافتا إلى أن الرؤية البصرية في اليوم ذاته ممكنة في الأمريكيتين بالتالي.

وبين العصيري أن الجمعية الفلكية السورية ليست الجهة المخولة بتحديد بداية الأشهر الهجرية إذ يعود الأمر للقاضي الشرعي الأول بدمشق وأن هذه الدراسة هي للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

ووفقاً لموقع "بزنس 2 بزنس سورية" فإن جلسة التماس الهلال ستنقلها مباشرة فضائية نور الشام في الرابع والعشرين من الشهر الحالي.




المصدر