روسيا تحذر أمريكا من تكرار استخدام القوة ضد قوات النظام


سمارت-هبة دباس

حذرت روسيا، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية من تكرار استخدام القوة العسكرية ضد النظام السوري، وذلك على خلفية اسقاط التحالف الدولي طائرة حربية للأخير في محافظة الرقة، شمالي شرقي سوريا.

وكان ناشطون قالوا، أمس الأحد" إن التحالف الدولي أسقط طائرة نوع (سيخوي 22) تابعة لقوات النظام قرب مدينة الطبقة (55 كم غرب مدينة الرقة)، عقب استهدافها لـ"قوات سوريا الديمقراطية".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، "نحذر واشنطن من تكرار اللجوء إلى هذه الأساليب"، معبرا عن "قلق وانزعاج" بلاده من استهداف الطائرة الحربية السورية، حسب ما نقلت "قناة روسيا اليوم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت في بيان، مساء أمس الأحد، إن إسقاط الطائرة الحربية جاء في اطار "دفاع جماعي عن النفس للقوات المشاركة في التحالف"، مؤكدة أن التحالف "تواصل مع نظرائه الروس عبر الهاتف قبل الاستهداف منعا للتصعيد ووقف إطلاق النار"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضافت القيادية المركزية أن "التحالف لا يسعى لقتال النظام السوري (...) لكنه لن يتردد في الدفاع عن نفسه أو عن قرات شريكة" في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية" التي يدعمها في معركتها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

من جانبها، أقرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة التابعة للنظام بسقوط الطائرة، معتبرة أن الاستهداف "دليل على دعم أمريكا للإرهاب (...) وتنسيقها مع تنظيم الدولة"، حسب ما نقلت وكالة "سانا".

وسبق أن قصفالتحالف الدولي أرتالا عسكريةلقوات النظام وميليشيات موالية لها في منطقة التنف الحدودية مع العراق (260 كم شرق مدينة حمص)، وذلك بعد تحذيرات لها من الاقتراب إلى المنطقة.