غايتها محاربة المعارضة ودعم الأسد.. "سي ان ان": علينا ألا ننسى هدف إيران الحقيقي في سوريا


قال "جون كيربي"، محلل الشؤون العسكرية والدبلوماسية في شبكة "سي ان ان"، إن على الفرد ألا ينسى أهداف إيران الحقيقية في سوريا، وذلك في تعليق على الضربة الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، ضد أهداف ادعت أنها تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وذكر "كيربي" في هذا الإطار: "هم (إيران) يدعمون مقاتلي حزب الله على الأرض وذلك إلى جانب دعمهم نظام بشار الأسد، وهدفهم الأساسي هو ملاحقة قوات المعارضة وليس داعش، ولكنهم قالوا إن الهدف هو خلية للتنظيم مسؤولة عن هجوم طهران".

وتابع: "الأمر الآخر البالغ الأهمية، هو أنهم (إيران) نفذوا هجومهم وأطلقوا صواريخ من إيران عبر العراق إلى سوريا دون تنسيق على الإطلاق، ولحسن الحظ لم يكن هناك أضرار أخرى في المنطقة أو في الجو، باعتبار أن إطلاق صواريخ عبر دول في مجال جوي مزدحم ليست فكرة جيدة على الإطلاق".

وأعلن "الحرس الثوري" الإيراني أمس الأحد، أنه قام بإطلاق صواريخ استهدفت من وصفها بـ"جماعات متشددة تتمركز في شرق سوريا"، مشيراً إلى أن "إيران تحمل تلك الجماعات مسؤولية الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة طهران مؤخراً".

وذكرت "العلاقات العامة" في قوات حرس "الثورة الإسلامية الإيرانية" في بيان لها، أن "صواريخ أطلقتها قوات للحرس الثوري من غرب إيران على مدينة دير الزور، رداً على "منفذي العمليتين الإرهابيتين" الأخيرتين في طهران.




المصدر