بيروت: اتجاهات تستضيف جلسة تدريبية لبرنامج عبّارة


جيرون

استضافت (اتجاهات)، في مقرها في بيروت يومي 25 و26 نيسان/ أبريل 2017، في اليومين الأول والثاني من تدريب برنامج (عبّارة) لدعم المؤسسات الثقافية في المنطقة العربية، والذي تنظمه مؤسسة المورد الثقافي. أُطلق البرنامج عام 2011، استجابةً للتطورات السياسية والاجتماعية الواقعة في العديد من دول المنطقة العربية؛ ليدعم المؤسسات الثقافية المستقلة، كفاعل أساس في عمليات التحول المجتمعي الديمقراطي.

قاد التدريبَ المدربتان حنان الحاج علي (لبنان) ورنا يازجي (سورية)، حيث تمحورت الجلسات حول موضوعات مختلفة، كالتخطيط الاستراتيجي وإدارة المؤسسات الثقافية والسياسات الثقافية، إضافةً إلى مناقشة نماذج راهنة تنشط في هذا المجال، أحدها مؤسسة اتجاهات– ثقافة مستقلة، حيث قدّم المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الله الكفري مداخلةً تم فيها عرض ومناقشة تجربة اتجاهات، كأحد النماذج التي ساهم برنامج (عبّارة) في دوراته السابقة بدعمها.

حضر التدريبَ 20 مشاركًا، من عشر مؤسسات ثقافية وبلدان مختلفة، من المنطقة العربية، منها مجموعة (منوال) من لبنان ومؤسسة (سلام يا شام) ومهرجان سوريا لأفلام الموبايل من سورية، ومجلة (معازف) من مصر ومركز (ترانيم) للفنون الشعبية من موريتانيا، ومؤسسات أخرى من تونس والمغرب والسودان وفلسطين والأردن.

شكل هذا اللقاء فرصةً للتواصل مع عدد كبير ومتنوع من الفاعلين الثقافيين والمؤسسات الناشطة في المشهد الثقافي العربي المستقل.




المصدر