منظومة إسعاف حلب: مديرية الصحة فصلتنا دون علم


سمارت-رائد برهان

قالت منظومة إسعاف مدينة حلب، شمالي سوريا، اليوم الثلاثاء، إن مديرية الصحة، التابعة لوزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، أصدرت قرارا بفصلها دون إعلامهم، ولم تسلمها رواتب ثلاثة أشهر.

وأوضح مسؤول التواصل في المنظومة، وائل حسان، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أن سبب الفصل بدأ بعد خلاف بين مدير المنظومة "أبو حمزة" ونائب مدير الصحة عبد الله الساعاتي، بعد رفض الأول طلب الأخير تخصيص سيارات الإسعاف لنقل عائلات موظفي المديرية، أثناء فترة إخلاء أحياء حلب الشرقية.

وتحاول "سمارت" التواصل مع مديرية صحة حلب للحصول على رد حول اتهمات منظومة الإسعاف.

أضاف "حسان"، أن قرار الفصل صدر في 28 شباط الماضي، ولم تُعلم المديرية به أحد من المنظومة حتى يوم 16 من الشهر الحالي، مشيرا إلى أنها سلمتهم رواتب ثلاثة أشهر فقط من أصل ستة أشهر بعد ضغوطات عليهم لتسليم سيارات الإسعاف، ورفضها استكمال عملهم من دون راتب.

ولفت "حسان" إلى وجود جرحى من كوادر المنظومة يعالجون في المشافي التركية دون متابعة أو رعاية من مديرية الصحة، و إلى أن غالب كوادر المنظومة عاطلين عن العمل، أو يعملون في مستوصفات القرى التي يقطنون بها.

وخرج عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيينمن أحياء حلب الشرقية، نهاية العام الماضي، ضمن اتفاق بين الفصائل العسكرية وقوات النظام، جاء عقب حملة عسكرية ضخمة شنتها الأخيرة بمساندة روسية.