إطلاق مشروع لتأهيل بنى تحتية ومرافق عامة في قرى جنوب إدلب


سمارت-محمود الدرويش

بدأت منظمة "الهيئة الإنسانية"، اليوم الأربعاء، مشروع تأهيل الصرف الصحي والري ومدارس وحملات للنظافة، في سبع قرى تابعة لمنطقة أريحا (13 كم جنوب إدلب)، شمالي سوريا، حسب ما أفاد مشرف المشروع.

وأوضح المشرف المهندس أحمد شحادة بتصريح إلى مراسل "سمارت"، أن المشاريع تشمل تأهيل مباني وخزانات للمياه وإنشاء غرف للمولدات وصيانة مضخات المياه وتأهيل الخطوط الرئيسية لمحطات المياه، وتقديم وتركيب خزانات وقود أرضية.

وأضاف "أن المشروع مستمر لعدة شهور في قرى جنوب مدينة أريحا "مصيبين، محليا، معربليت، معرطبعي، معرزاف، مدورة، كفرلاتة"، ويتضمن المشروع أيضا تأهيل شبكات الصرف الصحي وتأهيل الجرارات واستخدامها بترحيل النفايات وتأهيل عدد من المدارس المدمرة،

وأشار "شحادة" المشروع يهدف دعم المجالس المحلية بالمعدات لإدارة النفايات الصلبة، وتأمين المشروع يؤمن ثلاثين فرصة عمل في السبع القرى.

وكان المجلس المحلي في مدينة أريحا أطلق، يوم 2 حزيران الفائت، مشروعا لإحصاء ومسح الاحتياجات الخدمية في المدينة، بالشراكة مع منظمة "بيت الحكمة".

وشهدت البنى التحتية في محافظة إدلب تدميراً مستمراً، بسبب قصف قوات النظام وروسيا، قبل سريان اتفاق "تخفيف التصعيد"، حيث استهدف القصف البنية التحتية من طرقات ومشافي وأفران ومحطات كهرباء ومياه، بالإضافة لمقتل وجرح المئات من المدنيين بينهم أطفال ونساء.