افتتاح معرض منتجات يدوية يؤمن فرص عمل للنساء في مدينة الأتارب بحلب


سمارت-أحلام سلامات

أقيم، اليوم الأربعاء، معرضا للمنتجات اليدوية في مدينة الأتارب (28 كم غرب مدينة حلب)، شمالي سوريا، وذلك ضمن فعاليات مشروع "دعم المرأة"، الذي أطلق لتأمين فرص عمل لـ40 امرأة.

وقالت مشرفة المشروع، حنان عرابي، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن المشروع يضم أقسام محو الأمية، الدعم النفسي، والنساء العاطلات عن العمل والنازحات، موضحة أن كافة الأعمال تكون ضمن المنازل، وتشمل صناعة "الإكسسوارات" والمواد الغذائية.

وأضافت "عرابي" أن الأجور في المشروع الذي أطلق قبل ثلاثة أشهر، بدعم من المنظمة "السورية للطوارئ"، تكون حسب عدد القطع المنتجة، وتصل إلى 500 ليرة سورية وأكثر.

وأوضحت أن نسبة الربح من بيع المنتجات تقدر بنحو 10 في المئة، لأن الهدف تصريف المنتجات، وفي حال أوقفت المنظمة الراعية للمشروع دعمها، سيتم إطلاق مشروع جديد.

وقالت إحدى العاملات في المشروع، وتدعى "أم محمد"، إنها قُبلت ضمن المشروع لامتلاكها خبرة في صنع "الإكسسوارات"، حيث تتقاضى بين 350 و500 ليرة سورية على القطع التي تصنعها.

وكان مركز "إبداع" لدعم المرأة في مدينة حلب، خرّج دفعات كبيرة من النساء، تشرين الأول العام الفائت، ما ساعد بتوفير فرص عمل لكثير من النساء، وتحسين الوضع النفسي، وساعد في حل مشكلات اجتماعية لعدد منهن.

كذلك، أقيم معرضا تحت اسم "إبرة وخيط" في مركز "دارنا" الاجتماعي بحلب، حزيران العام الفائت، لعرض ما أنتجته أيدي النساء بعد انتهاء دورتهنّ التدريبية في مجال الخياطة وحياكة الصوف، في محاولة منه لتمكينهنّ في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها المدينة، كونه يقدّم مردود للنساء اللواتي فقدن معيلهن.