"خامنئي" يحذر العبادي من إضعاف الميليشيات الشيعية في العراق


حذر الزعيم الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من اتخاذ أي إجراء يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الميليشيات الشيعية التي تدعمها إيران، مؤكداً أن مثل هذه التصرفات قد تعرض استقرار بغداد للخطر.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية عن خامنئي قوله خلال اجتماع في طهران أمس الثلاثاء، إن "الفصائل الشيعية المسلحة هي القوى الأساسية التي تصد الجماعات السنية المتشددة، ويجب على بغداد ألا تثق في الولايات المتحدة في القتال"، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وساعدت الميليشيات الشيعية التي تُعرف باسم "قوات الحشد الشعبي"، بغداد في مواجهة "تنظيم الدولة"، عندما ترك أفراد الجيش والشرطة العراقيين الخدمة بشكل جماعي في 2014.

ومنذ ذلك الوقت، واصلت هذه الفصائل المدعومة من إيران والتي تقدر بأنها تضم أكثر من 60 ألف مقاتل مهاجمة التنظيم، الذي سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

لكن السنة الذين يعيشون في المناطق التي تم تحريرها من "تنظيم الدولة"، يقولون إن "الحشد الشعبي" قام بعمليات نهب وخطف وقتل.

وطالبت بعض القيادات العربية في شمال العراق بحل "الحشد الشعبي"، أو طرده من المحافظات التي تقطنها أغلبية سنية.

وقال "خامنئي" للعبادي في طهران: "داعش ينسحب من العراق، وهذا بفضل ثقة الحكومة في هذه القوات الشابة المتفانية (...) الأمريكيون ضد قوات (الحشد) الشعبي لأنهم يريدون أن يخسر العراق مصدر قوته الأساسية".




المصدر