9 قتلى ثلثهم أطفال.. قوات النظام تلاحق بمجازرها النازحين من درعا


فؤاد الصافي: المصدر

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الانسان تقريراً بعنوان “قوات النظام السوري تستهدف حتى النازحين في محافظة درعا”، وثَّقت فيه مجزرة في منطقة الشياح بدرعا آخر أيام نيسان/أبريل الماضي.

وأشار التقرير “أن المناطق المستهدفة كانت عبارة عن مناطق مدنية ولا يوجد فيها أية مراكز عسكرية أو مخازن أسلحة تابعة لفصائل المعارضة المسلحة أو التنظيمات الإسلامية المتشددة أثناء الهجوم أو حتى قبله كما أنه لم يتم توجيه أي تحذير من قبل قوات النظام السوري للمدنيين قُبيل الهجوم كما يشترط القانون الدولي الإنساني”.

وجاء في التقرير أنه قرابة الساعة 12:00 حلَّقت ثلاث مروحيات تابعة لقوات النظام فوق منطقة الشياح بدرعا، ثم ألقت ما لايقل عن 10 براميل متفجرة على تجمع سكني للنازحين الموجودين في منطقة الخوابي جنوب منطقة الشياح؛ ما أدى إلى مقتل 9 مدنيين، بينهم 3 أطفال وجنين وسيدتان (أنثى بالغة)، وإصابة ما لايقل عن 10 أشخاص وتضرُّر كبير في المساكن.

وذكر التقرير أنَّ منطقة الشياح تضمُّ ما لايقل عن 1000 نازح من مدينة درعا يقطنون في مساكن تم بناؤها لاستيعاب النازحين من مناطق درعا. ويبدو أن قوات النظام السوري قد تعمَّدت استهداف المدنيين النازحين، فقد سبق المجزرة قصف بقذائف الهاون استهدف محيط منطقة الشياح استمرَّ بشكل متقطع من الساعة 07:00 حتى 13:00.

وأوضح أن القصف الوارد في التقرير قد استهدف أفراداً مدنيين عزل، وبالتالي فإن القوات السورية انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة. إضافة إلى أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب، وقد توافرت فيها الأركان كافة.

للاطلاع على التقرير كاملاً:

http://sn4hr.org/arabic/?p=8237





المصدر